ramadan2024

عين على العدو

نتنياهو يطلب من بايدن عدم رفع العقوبات عن المدعية العامة للمحكمة الدولية
25/02/2021

نتنياهو يطلب من بايدن عدم رفع العقوبات عن المدعية العامة للمحكمة الدولية

أكد مسؤولون صهاينة كبار لموقع "والاه" الإسرائيلي أن رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو طلب من رئيس الولايات المتحدة جو بايدن خلال المكالمة الهاتفية بينهما الأسبوع الماضي عدم رفع العقوبات التي فرضتها إدارة سلفه دونالد ترامب على المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأضاف الموقع أن المسؤولين قالوا إن الكيان الصهيوني يخشى أنه إذا رفعت إدارة بايدن العقوبات الأميركية التي فرضت على مسؤولين في المحكمة الدولية في لاهاي، فإن ذلك سيضرّ بالمساعي الإسرائيلية لمنع التحقيق في الوضع بالضفة الغربية وقطاع غزة، وأن المدعية العامة باتو بانسودا سترى في خطوة كهذه من جانب الإدارة الجديدة إشارة الى أن الولايات المتحدة لا تعارض التحقيق ضد "تل أبيب".

وبحسب الموقع الاسرائيلي، أعطى قضاة محكمة لاهاي "الضوء الأخضر" للمدعية العامة بالتحقيق عندما أعلنوا في قرارهم قبل عدة أسابيع أن فلسطين هي دولة، وأن المدعية لديها صلاحية التحقيق في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأفاد "والاه" أن كيان الاحتلال قلق جدًا من هذا التحقيق الذي يمكن أن يؤدي إلى إصدار أوامر اعتقال بحق ضباط ومسؤولين صهاينة وتوفير رياحٍ داعمة لحركة المقاطعة.

وقبل أسبوعيْن نشر موقع "والاه" أن كيان العدو طلب من مجموعة من حلفائه في العالم نقل رسائل سرية للمدعية في المحكمة، للضغط عليها لعدم إعطاء الأولوية للملف ضده وعدم فتح تحقيق في القضية الفلسطينية.

وفي السياق عينه، قال مسؤولون صهاينة إن مسألة العقوبات الأميركية على المحكمة الدولية في لاهاي طرحت أيضًا خلال المحادثات بين كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الإسرائيلية والأميركية في الأيام الأخيرة، وكذلك في المكالمة الهاتفية بين وزير خارجية العدو غابي أشكنازي ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن.

وأوضح دبلوماسيون صهاينة لنظرائهم الأمريكيين أنه حتى لو لم تعجب إدارة بايدن العقوبات التي فرضها ترامب على المحكمة في لاهاي، يمكن للإدارة الجديدة أن تستخدمها كوسيلة ضغط لثني المدعية المنتهية ولايتها والمدعي العام الجديد الذي سيحل مكانها في حزيران عن فتح تحقيق ضد جهات أميركية بخصوص الحرب في أفغانستان أو ضد جهات إسرائيلية حول الأحداث في الضفة الغربية وقطاع غزة.

المحكمة الجنائية الدولية

إقرأ المزيد في: عين على العدو