يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روحاني : لإتخاذ إجراءات مناسبة من أجل تفعيل الآلية المالية السويسرية
16/02/2021

روحاني : لإتخاذ إجراءات مناسبة من أجل تفعيل الآلية المالية السويسرية

أكّد الرئيس الإيراني حسن روحاني أنّ إتخاذ إجراءات مناسبة لتفعيل الآلية المالية السويسرية بنحو مؤثر، إلى جانب تطبيق الإتفاقيات المشتركة بين إيران وسويسرا والذي كان قد تعطّل من جراء سياسات الإدارة الأمريكية السابقة، يشكّلان خطوة نحو توظيف الطاقات المتبادلة بين البلدين.

ووصف روحاني العلاقات بين إيران وسويسرا بأنّها تاريخية ومعمّقة؛ داعيًا إلى توسيع هذه الأواصر الجيّدة وفق الطاقات الكبيرة التي ينعم بها البلدان، أكثر فأكثر وفي إطار خارطة طريق التّعاون المشترك.

وأعرب روحاني عن إرتياحه من أنّ العلاقات الإيرانية السويسرية بفضل خارطة الطريق المشتركة في جميع المجالات السياسية والثقافية والإقتصادية ومنها التعاون في مجال النقل والصحة والدواء والزراعة، بلغ مستوى مطلوبًا حتّى في ظروف الحظر الأمريكي الجائرة.

وأضاف أنّنا نعمل على تيسير الظروف أكثر من ذي قبل، بالنسبة للشركات السويسرية البارزة التي تواصل العمل مع إيران بالرغم من الحظر الراهن.

وفيما نوّه إلى فشل سياسة الضغوط القصوى الأمريكية أمام صمود الشّعب الإيراني، أكّد روحاني على ضرورة تحكيم العقل والإحترام المتبادل لمعالجة المشاكل العالقة.

وشدّد على أنّ فتح وإعادة التّفاوض حول الإتفاق النووي الذي تحقّق بعد مشوار طويل من المفاوضات بين الدول المختلفة، أمر مستحيل ويتعارض مع القرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.

ولفت إلى أنّ إيران تنتهج إستراتيجية واضحة قبال الإتفاق النووي، من أنّ الإلغاء العملاني وليس على الورق فقط، للحظر الأمريكي ستصاحبه عودتنا إلى تنفيذ التعهدات التي كنّا قد خفّضناها بناءً على الإتفاق النووي نفسه. 

وفي معرض الإشارة إلى الأزمة اليمنية، طالب روحاني خلال الإتصال مع رئيس جمهورية سويسرا، بإرسال مساعدات إغاثية والحؤول دون بيع السلاح إلى بعض الدول الإقليمية وبالتالي إطلاق الحوار اليمني – اليمني وصولًا إلى سلام وإستقرار مستدامين في هذا البلد.

بدوره، هنّأ الرئيس السويسري إيران "حكومة وشعبًا" بحلول ذكرى إنتصار الثورة الإسلامية، وقال إن برن ترغب في تنمية التعاون بمختلف المجالات ذات الإهتمام المشترك مع طهران وتكرس جهدها في هذا السياق.

وأعرب بارملين عن ارتياحه لمواصلة نشاطات الشركات السويسرية في ايران رغم الحظر الأمريكي؛ منوّها بالآلية المالية السويسرية ودورها الفاعل في هذا الخصوص.

كما وصف الظّروف الدولية الراهنة، بأنّها "فرصة مواتية لعودة جميع الأطراف إلى الإتفاق النووي وتنفيذ التزاماتهم"؛ مؤكّداً استعداد سويسرا لبذل الجهود في هذا الاطار.

الشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل