يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

كشف
15/02/2021

كشف "مثير" عن سلالات كورونا في ووهان في كانون أول 2019

كشف محققون من منظّمة الصحة العالمية عن وجود مؤشرات تؤكد أنّ تفشي فيروس كورونا في ووهان الصينية في كانون أول/ديسمبر 2019 كان أكثر اتساعًا مما كان يعتقد سابقًا، في وقت يسعى فيه الخبراء للوصول إلى مئات الآلاف من عينات الدم من المدينة التي لم تسمح لهم سلطاتها بفحصها.

ونقلت شبكة سي أن إن الأميركية عن المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة بيتر إمبرك قوله، إنّ البعثة وجدت عدة علامات على أنّ انتشار 2019 كان واسع النطاق، وأنّ هناك أكثر من 12 سلالة من الفيروس في ووهان بالفعل في كانون أول/ديسمبر.

وأفاد المصدر بأنّه تمّت إتاحة الفرصة أمام المحققين للتحدث مع أول مريض بـكوفيد-19 وهو في الأربعينات من عمره، وليس لديه سجل سفر، وتّم التأكد من إصابته في يوم 8 كانون أول/ديسمبر 2019.

وأكّد بيرت أمبرك الذي عاد مؤخرًا إلى سويسرا قادمًا من ووهان "كان الفيروس ينتشر على نطاق واسع في ووهان في كانون أول/ديسمبر وهو إكتشاف جديد".

وقال المحقق الرئيسي لبعثة منظمة الصحة إنّ العلماء الصينيين قدموا للفريق 174 حالة إصابة بفيروس كورونا في ووهان وما حولها في كانونم أول/ديسمبر 2019، ومن بين هؤلاء 100 إصابة تمّ تأكيدها خلال الإختبارات المعملية و74 حالة أخرى من خلال التشخيص السريري لأعراض المريض.

وأضاف أنّه من الممكن أن يكون هذا العدد هو للحالات الشديدة المحتملة التي لاحظها الأطباء الصينيون في وقت مبكر، إذ إنّ المرض قد يصيب ما يقدر بأكثر من 1000 شخص في ووهان في ديسمبر

ونقلت سي أن أن عن أمبرك قوله "لم نقم بأي نمذجة منذ ذلك الحين لكن حتى مع وجود أرقام كبيرة من المصابين ينتهي الأمر بنحو 15بالمئة للحالات الحادة والغالبية العظمى حالات خفيفة".

وأكد أنّ البعثة، التي ضمّت 17 عالماً من منظمة الصحة و17 عالماً صينياً، بأنّها قامت بفحص المادة الوراثية للفيروس للحالات المبكرة من الإصابة، إلّا أنّه لم يسمح لهم بالنظر إلّا إلى عينات جزئية بدلاً من العينات الكاملة، ونتيجة لذلك تمكنوا من جمع 13 تسلسلاً وراثياً مختلفًا لفيروس SARS-COV-2 لأول مرة اعتباراً من كانون أولأ/ديسمبر 2019، وأضاف أنّه من الممكن أن توفّر التسلسلات في حال تمّ فحصها مع بيانات المرضى بشكل أوسع أدلة قيّمة حول موعد وتفشي المرض قبل ديسمبر.

وأضاف قائلا "سوق هونان للمأكولات البحرية يعتقد بأنّه لعب دوراً كبيراً في انتشار الفيروس لأوّل مرة".
 

الصينفيروس كورونامدينة ووهان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة