مقايلة سماحة السيد هاشم صفي الدين

خاص العهد

معاون وزير الخارجية السورية لـ"العهد": نحن في خندق واحد مع إيران

13/02/2019

معاون وزير الخارجية السورية لـ"العهد": نحن في خندق واحد مع إيران

محمد عيد

وصف معاون وزير الخارجية السوري الدكتور أيمن سوسان في مقابلة مع موقع "العهد" الإخباري علاقات بلاده مع إيران بـ"العلاقات التاريخية المتجذرة والتي بدأت مع انتصار الثورة في إيران وتعمقت وتوسعت بفعل التحديات التي واجهها البلدان انطلاقاً من القناعة التامة بأن ما نواجهه جميعاً يستهدف منطلقات وتوجهات وفكر محور المقاومة لذلك نحن في خندق واحد وهذا يرتب علينا تعزيز علاقاتنا في مختلف المجالات".

وحول ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال" عن خطة تعدها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإحلال قوات عسكرية قوامها بعض الدول العربية مكان قواتها المنتشرة في سوريا وقيامها لأجل ذلك بإجراء اتصالات مع مصر والسعودية والإمارات وقطر، أكد سوسان أن "هذا الأمر عبارة عن وهم كبير وأن أي وجود مهما كانت جنسيته بدون موافقة الحكومة السورية والتنسيق معها هو وجود غير مشروع، وهو عدوان مدان يستوجب التصدي له ومقاومته وهذا أمر مفروغ منه".

وفيما يتعلّق بعزف البعض المستمر على نغمة إخراج إيران من سوريا، قال معاون وزير الخارجية السوري لموقع "العهد" الإخباري بلهجة السؤال المستنكر "من الذين يريدون أن يخرجوا  إيران من سوريا؟ ما علاقتهم بذلك؟ المستشارون الإيرانيون موجودون في سوريا بطلب من الحكومة السورية، وتجمعنا وإياهم المعركة المشتركة ضد الإرهاب، وأنا أعتقد أنه كان الأولى بهم أن يشكروا إيران على دورها ومشاركتها في مكافحة الإرهاب لا أن يخلقوا المشاكل حول الوجود الإيراني المشروع في سوريا".
 
حديث سوسان لموقع "العهد" الإخباري جاء على هامش الاحتفال الكبير الذي أقامته السفارة الإيرانية بدمشق في أحد الفنادق الكبرى في العاصمة وحضره عدد كبير من المسؤولين السوريين وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والدولي المتواجدين في العاصمة السورية.

إقرأ المزيد في: خاص العهد