يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مسؤولون عرب إلى جانب نتنياهو في مؤتمر وارسو
13/02/2019

مسؤولون عرب إلى جانب نتنياهو في مؤتمر وارسو

وصل رئيس حكومة العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو فجر اليوم الأربعاء إلى بولندا، للمشاركة في مؤتمر "وارسو" لمعاداة إيران، الذي تنظمه الولايات المتحدة مع حليفتها في شرق أوروبا بولندا.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصهيونية إلى أن المؤتمر سينعقد بحضور نائب الرئيس الأميركي مايك بينس والمنظم الرئيسي وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو.

وقالت الصحيفة إن "المؤتمر سيتناول موضوعين أساسيين: "التهديد الإيراني ودفع السلام في الشرق الأوسط"، موضحا ان الموضوع الأساس الذي كان من المفترض تناوله هو عداء إيران، إلا ان الجانب  الإيراني مارس ضغوطا كبيرة على البولنديين الذين يحرصون على الحفاظ على علاقات جيدة مع طهران والعالم العربي، وغُيّر جدول الأعمال وأنزلت إيران من صدارة العنوان وأضيف ما سمي بـ "السلام والأمن في الشرق الأوسط"، وفق تعبير "يديعوت".

وبحسب الصحيفة، من المفترض أن يشارك في المؤتمر الذي يُفتتح مساء اليوم الأربعاء وزراء من السعودية والإمارات وعُمان والأردن والبحرين والمغرب والكويت، فيما سترسل مصر وتونس نائبي وزير، كما سيشارك وزراء خارجية من دول البلقان ودول فايسغراد (المجر، سلوفاكيا، تشيكيا وبولندا المضيفة).

ولفتت إلى ان الجانب الصهيوني يعتبر ان هذا المؤتمر هو الاول إقليميا منذ مؤتمر مدريد الذي يحضره في قاعدة واحدة رئيس حكومة العدو وممثلون من كل الدول العربية تقريباً"، وتوقعت ان يسعى نتنياهو إلى إلتقاط عدة صور إلى جانب وزراء خارجية أو وزراء آخرين من السعودية ودول الخليج في الصورة الجماعية، أو حتى صورة مصافحة مع وزراء من دول لا يقيم كيان العدو علاقات رسمية معها، ما  يفسّر التعتيم الذي فرضه العدو قبيل المؤتمر.

كما توقعت الصحيفة أن يُلقي نتنياهو خطاباً شديد اللهجة ضد إيران.
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل