طوفان الأقصى

فلسطين

هنية: وفدنا إلى حوار القاهرة متسلّح بإرادة واضحة للتوصّل لاتفاق وطني
08/02/2021

هنية: وفدنا إلى حوار القاهرة متسلّح بإرادة واضحة للتوصّل لاتفاق وطني

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية اليوم الاثنين إن وفد الحركة برئاسة نائب رئيس المكتب السياسي صالح العاروري إلى حوار القاهرة متسلح بقرار وإرادة واضحة من أجل العمل على التوصل لاتفاق وطني وازن نتمكن من خلاله تدشين مرحلة جديدة، ونقلة نوعية في مسيرة الشعب الفلسطيني على طريق إنجاز مشروع التحرير والعودة.

وأكد في تصريح صحفي أن حوار القاهرة هو تتويج لمسار فاعل بدأ منذ شهور، وقال "عملنا مع حركة فتح وجميع الفصائل، وتخلله اجتماع الأمناء العامين وتفاهمات اسطنبول، غير أن المحطة الراهنة تكتسب أهمية استثنائية من حيث المكان والتوقيت وأجندات الحوار، بما فيها الاتفاق على إجراء انتخابات حرة ونزيهة يشارك فيها شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج".

وأضاف: "نحن في حركة حماس منفتحون على حوار شامل يفضي إلى ترتيب بيتنا الداخلي، وينهي الانقسام، ويؤسس لنظام سياسي يقوم على أساس مبدأ الشراكة والتعددية السياسية واحترام إرادة شعبنا، ويفتح الباب أمام إعادة بناء المرجعية القيادية المتمثلة بمنظمة التحرير عبر انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، ويعيد الاعتبار للمشروع الوطني الفلسطيني، والتوافق على برنامج سياسي أمام محاولات تصفية القضية الفلسطينية".

وأوضح أن حماس تدرك انها تجتاز مرحلة هي الأخطر على القضية والثوابت خاصة في القدس والأرض وحق العودة، ولذلك فعليها مسؤولية مشتركة وواجبات لا مفر منها.

وحيّا هنية جميع الإخوة قيادات الفصائل المشاركين في الحوار، داعيا إياهم إلى تحمل المسؤولية التاريخية، واتخاذ كل ما يلزم لعبور هذه المرحلة، والتفرغ للقضايا الوطنية، وتصميم مشهدًا حضاريًا عبر الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني تعكس عظمة الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وتضحياته الجسام.

وأكد أن "حماس" في غزة مستعدة لاتخاذ كل الإجراءات المطلوبة، وصون الحريات من أجل إنجاح الانتخابات القادمة، وهذا ما تتطلع إليه أيضًا في الضفة من قبل الإخوة في السلطة، وكذلك تأمين الانتخابات في القدس.

ورأى هنية أن الانتخابات وسيلة وممرّ لما بعدها، فإن الحركة لديها تصوّر لكيفية بناء مشهد ما بعد الانتخابات يرتكز على الشراكة والتوافق وعدم الإقصاء.

ويرأس الوفد صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي، ويضمّ في عضويته كلًا من يحيى السنوار رئيس الحركة في قطاع غزة، وأعضاء المكتب خليل الحية، وعزت الرشق، وحسام بدران، ومحمد نزال، وروحي مشتهى.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماساسماعيل هنية

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل