ramadan

منوعات

البابونج.. فوائد جمة

07/02/2021

البابونج.. فوائد جمة

البابونج نبات عشبي يبلغ ارتفاعه حوالي 15 – 50 سم، وله رائحة منعشة مميزة.
يعد البابونج من أشهر النباتات البطنية على الاطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل من منازلنا، فاليه يعود الناس فور شعورهم بألم في البطن، مغصاً كان سببه ام شيئاً آخر.
ان مادة الازولين هي المادة الفعالة التي تكسب البابونج تأثيره الشافي.
الخصائص الطبية:
ـ تعزيز المناعة
البابونج هو مضاد حيوي طبيعي فعال، إذ يعمل البابونج على تعزيز المناعة وزيادة حصانة الجسم ضد العدوى والالتهابات، وبهذا فان مغلي البابونج قد يكون فعالا في علاج الانفلونزا وأمراض البرد، والتخفيف من أعراضها.
ـ مهدئ عام للجسم والنفس معاً، ولذلك فهو يفيد في حالات الارق والاكتئاب والخوف والازمات النفسية بوجه عام.
يستعمل بخار مغلي ازهار البابونج للاستنشاق في حالة التهاب المسالك الهوائية (الانف، والحنجرة والقصبة الهوائية).
ـ مغلي البابونج مفيد لحالات الاضطرابات الهضمية ومضاد للتقلصات، ويساعد على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر اقسام الجهاز الهضمي.
ـ يساعد على التخفيف من آلم الدورة الشهرية.
ـ يحسن جهاز المناعة ويعمل على زيادة كريات الدم البيضاء.
ـ يساعد على طرد الغازات المتولدة في الامعاء.
اذا ما اريد صنع شاي البابونج فلا يجب غلي الماء مع البابونج، بل يغلى الماء لوحده ويوضع في كوب مع البابونج ويترك لمدة 5 دقائق على الاقل، وبعدها يُشرب.
فوائد البابونج للاطفال
أكدت الأكاديمية الامريكية لأطباء الاسرة أن تناول الرضع لمغلي البابونج بكميات بسيطة يساهم في تخفيف الام البطن والمغص، وذلك لكونه محارب لتشنج العضلات ومهدئ لاضطرابات المعدة ومضاد للاسهال
ولكن لا يوصى به لمن هم دون الخمس سنوات بتناول ما يزيد عن نصف كوب من مغلي البابونج يومياً، ويجب التأكد من درجة حرارة المغلي قبل اعطائهم اياه.
يقول ابن البيطار عنه "ينفع من الاعياء اكثر من كل دواء ويسكن الوجع ... يُسقى للنفخة والقولون ويصلح انزيمات الكبد، مدر للبول نافع من الصداع البارد".
من محاذير استعماله:
قد يكون للبابونج تأثير مشابه لتأثير هرمون الأستروجين، لذا لا ينصح للنساء اللواتي يعانين من أمراض مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم بتناوله اذ انه قد يرفع من خطر الإصابة.
بعض الأشخاص قد يظهرون حساسية من البابونج، تظهر أعراضها على الأغلب على هيئة مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي.
البابونج لا يحضّر ولا يخزن بآنية حديد ولا يجمع بينه وبين ادوية تحتوي على الحديد لانه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة.
لا يستخدم اكثر من 14 يوم 3 مرات يومياً لانه مهدئ قوي، وقد يصاب المستخدم بالغثيان مع كثرة استعماله.
بحسب توصيات المركز الطبي لجامعة ميسيسبي UMMC، يجب على النساء الحوامل عدم تناول مغلي البابونج، اذ انه يمكن أن يزيد من مخاطر الإجهاض.

الطبالاعشاب الطبية

إقرأ المزيد في: منوعات