طوفان الأقصى

الخليج والعالم

روحاني: قرار محكمة العدل الدولية إنجاز يُضاف الى انتصاراتنا القانونية
04/02/2021

روحاني: قرار محكمة العدل الدولية إنجاز يُضاف الى انتصاراتنا القانونية

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن قرار محكمة العدل الدولية في لاهاي مؤشر لقدرة وعظمة الشعب الايراني الكبير أمام قوة كبرى مثل أميركا.

وخلال مراسيم تدشين مشاريع تنموية في محافظة زنجان اليوم، صرّح روحاني بأن الإعلان عن هذا النبأ السار جاء في الوقت الذي حاول الأعداء فيه أن يفرضوا ظروفًا حالكة داخل البلاد ويضيقوا الخناق علينا.

وأضاف أن هذا الإنجاز سيضاف إلى الانتصارات القانونية العديدة التي حققتها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى المحكمة الدولية ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

ونوّه روحاني بالاقتدار والشموخ السياسي والقانوني في إيران، مشيرًا إلى أنه "تحقق على حساب قوة عالمية لديها مئات الالاف من الخبراء والمختصين لكنهم عجزوا أمام مجموعة قليلة من دبلوماسيينا".

وأوضح أن قرار محكمة العدل الدولية الأخير، أكد حكمها السابق الذي كان قد ألزم أمريكا برفع الحظر فورًا عن جميع السلع الإنسانية، لكن الأخيرة امتنعت عن الامتثال إلى هذا القرار كما ادعت بعدم اختصاص العدل الدولية النظر في هذا الملف.

وتابع روحاني أن هذا القرار صدر بعد مشوار طويل من الجهود التي بذلها الخبراء الإيرانيون ورغم محاولات واشنطن للطعن باختصاص محكمة العدل الدولية النظر في ملف الدعوى التي رفعتها ايران ضد أمريكا.

وأعلنت محكمة العدل الدولية في لاهاي أمس الاربعاء، اختصاصها النظر في ملف الشكوى التي رفعتها ايران ضد الولايات المتحدة الامريكية لنقض الاخيرة معاهدة المودة الموقعة عام 1955 بين طهران وواشنطن.

وفي جانب آخر من تصريحاته، أعلن الرئيس روحاني تدشين 5 مشاريع تنموية في محافظة زنجان اليوم، مؤكدًا أن الشعب الايراني استطاع أن يحافظ على اقتداره وحيويته وأن ظروف الحظر القاسية لم تمنعه من مواصلة السير نحو التقدم والازدهار.

الشيخ حسن روحانياميركا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل