طوفان الأقصى

لبنان

وزير الصحّة يحذّر: التحركات في الشارع تسبب انفجارًا ثانيًا على مستوى الوباء
29/01/2021

وزير الصحّة يحذّر: التحركات في الشارع تسبب انفجارًا ثانيًا على مستوى الوباء

أكّد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن أن مؤشر انتشار وباء كورونا انخفض جرّاء الإقفال، محذراً من أن تؤدي التحركات في الشارع إلى انفجار ثانٍ على مستوى الوباء. 

حسن وفي مقابلة على قناة "المنار"، أشار إلى أن فتح البلاد لن يكون بشكل كامل لأنّ الوضع لم يعد يحتمل، وأن الحزم يجب أن يترافق مع خروج آمن، ولفت إلى أنّ خطة الخروج الآمنة بالتوازي مع خطة التلقيح ستساعد على الخروج من الأزمة بأقلّ الأضرار.

وعن اللقاحات، أوضح حسن أن "لبنان من أوائل الدول التي سيصل إليها لقاح "فايزر" وهو أول لقاح أخذ البراءات الدولية"، وأعلن أنه في 15 شباط المقبل ستنطلق عملية التلقيح التي ستبدأ بالرؤساء الثلاثة أسوة بدول أخرى للتشجيع على اللقاح. 

وكشف عن 129 ألف شخص سجلوا أسماءهم على منصة تلقي لقاح كورونا حتى اليوم. 

وأضاف "أخذ اللقاح خيار شخصي لكن الدولة يجب أن تشجّع على أخذه". 

وفي سياق آخر، شدد وزير الصحة على أن أحداً لا يستطيع المزايدة على الوزارة التي يستنفر فريقها منذ عام لمحاربة الوباء، وأنّ البنك الدولي شاهد على مستوى عالٍ من الشفافية والتعاطي في عمل الوزارة. 

وردًا على سؤال حول الوضع الصحي الذي استدعى دخوله إلى المستشفى، قال حسن "مررت بفترة حساسة وصعبة من العوارض، وفي اليوم الذي دخلت فيه إلى المستشفى كان تقرير وزارة الصحة يشير إلى وجود أكثر من 300 سرير عادي شاغر لمرضى كورونا وبالتالي لم آخذ من درب أحد".

الدكتور حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان