يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الكرملين: بوتين يوقّع وثيقة تمديد معاهدة
29/01/2021

الكرملين: بوتين يوقّع وثيقة تمديد معاهدة "ستارت" مع واشنطن مدّة 5 سنوات

وقّع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على قانون بشأن التصديق على تمديد اتّفاقية ستارت لمدة 5 سنوات.

وقال الكرملين في بيان "وقّع الرئيس (الروسي) على القانون الإتحادي "بشأن التصديق على اتّفاق تمديد المعاهدة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تدابير زيادة تخفيض الأسلحة الهجومية الإستراتيجية والحدّ منها المؤرخة 8 نيسان/أبريل 2010".

وأكّد الكرملين أنّ تمديد معاهدة "ستارت" "يلبّي المصالح القومية لروسيا الإتحادية ويسمح بالحفاظ على الشفافية والقدرة على التنبؤ في العلاقات الإستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة، والحفاظ على الإستقرار الإستراتيجي في العالم، فضلاً عن التأثير الإيجابي على الوضع الدولي وتعزيز عملية نزع السلاح النووي".

وكان الدوما الروسي وافق خلال جلسته يوم الأربعاء الماضي، على اتّفاق تمديد معاهدة الحدّ من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية (ستارت -3) مع الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات أخرى.

وجاء في المذكّرة التّوضيحية للوثيقة: "تمّ التّوصل في كانون الثاني/يناير 2021 إلى توافق مبدئي بين الأطراف على تمديد المعاهدة لمدة خمس سنوات".

هذا، وكان قدّم الرئيس الروسي إلى مجلس "الدوما" مشروع قانون بشأن التصديق على اتفاق تمديد المعاهدة المبرمة بين روسيا والولايات المتحدة بشأن الحدّ من الأسلحة الهجومية الإستراتيجية الموقّعة في 8 نيسان/ أبريل 2010 "ستارت 3"، التي تنتهي في 5 شباط/ فبراير.

ووفقًا للوثيقة المقدّمة، من المقترح تمديد المعاهدة لمدة 5 سنوات أخرى حتى 5 شباط/ فبراير 2026. ومن المتوقّع أن يتمّ التّصديق على الوثيقة من قبل أعضاء مجلس الشيوخ يوم الأربعاء المقبل.

فلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل