طوفان الأقصى

الخليج والعالم

29/01/2021

"سبوتنيك لايت".. الإعلان عن موعد طرح اللّقاح الروسي "أحادي الجرعة"

أعلن منتجو لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضدّ فيروس كورونا المستجد اليوم الجمعة عن قرب تطوير نسخة جديدة أحادية الجرعة من هذا العقار.

وأكّد حساب "سبوتنيك V" على موقع "تويتر" أنّ النسخة الجديدة من اللّقاح التي أطلق عليها اسم "سبوتنيك لايت" ("سبوتنيك الخفيف") سترى النور في شباط/فبراير القادم.

وصادقت وزارة الصّحة الروسية في وقتٍ سابق من الشهر الجاري على بَدء الإختبارات السريرية للقاح "سبوتنيك لايت".

من جانبه، أوضح رئيس الصندوق الروسي للإستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أنّ "سبوتنيك V" ليس لقاحًا واحدًا بل إنّه منصّة لتطوير مجموعة من اللقاحات.

وأشار دميترييف إلى أنّ النسخة الجديدة من اللّقاح مخصّصة غالبًا للتصدير إلى أسواق خارجية، فيما ستعتمد السلطات الروسية على "سبوتنيك V" في حملة التّطعيم واسعة النطاق ضدّ كورونا داخل البلاد.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن اليوم الجمعة، عن تطوير لقاح "سبوتنيك لايت" المطوّر من قبل مركز "غامالي" للأوبئة.

بدوره، قال مدير المركز القومي للبحوث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة "غامالي"، ألكسندر غونيزبرغ: "إنّ اللّقاح الجديد، الذي تحدّث عنه الرئيس (بوتين)، يجعل من الممكن تقديم حلّ وسط معيّن: "سبوتنيك لايت" سيُعطي مناعة أقل على المدى الطويل من "سبوتنيك V"، ولكن بفضله، سيكون من الممكن إسقاط ذروة الحالات المُصابة وتقليل الوفيّات".

لقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم