طوفان الأقصى

الخليج والعالم

28/01/2021

"الطاقة الذرية الإيرانية": سننصب ألف جهاز للطرد المركزي في "نطنز" خلال 3 اشهر

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي أنّه "بعد تطبيق القانون الإستراتيجي الخاص برفع العقوبات، بلغ احتياطي اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة في البلاد نحو 17 كيلوغرامًا".

وخلال زيارة رئيس مجلس الشورى الإسلامي محمد باقر قاليباف ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية إلى موقع الشهيد علي محمدي (فردو) في محافظة قم اليوم الخميس، أوضح كمالوندي في مقابلة مع الصحفيين، أنّ المنظّمة باعتبارها جهة فنية ملزمة بالتطبيق الكامل للقوانين.

وأضاف "باعتبارنا مؤسسة فنية سننفّذ القانون بكلّ حذافيره، وأنّ البرلمان والحكومة سيقرران بشأن البروتوكول الإضافي وإلغائه، ونحن على أتمّ الإستعداد في هذا الصدد".

وأشار إلى أنّ جزءًا صغيرًا من أنشطة إيران النووية تجري في موقع فردو النووي، وأنّ هذا المجمع للتّخصيب يمثّل حوالي واحد من 17 من موقع نطنز النووي.

ولفت كمالوندي الإنتباه إلى تركيب أجهزة طرد مركزي من طراز IR-2m وأضاف "وفقًا لقرار البرلمان في برنامج القانون الإستراتيجي برفع العقوبات، سنقوم في موقع نطنز النووي، بتركيب ألف جهاز IR2m قبل نهاية 3 أشهر".

وفي إشارة إلى الموقف الأخير لوزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن بشأن عودة الولايات المتحدة إلى الإتفاق النووي إذا التزمت إيران بتعهداتها النووية، قال كمالوندي: "بحسب ما سمعته من المسؤولين في البلاد، من المفترض أن يفي الطّرف الآخر بتعهداته النووية، وإذا كان من المقرّر أن تعود إيران إلى التزاماتها، فإنّ مسؤولي النظام والبرلمان سيقررون ذلك".

ولفت كمالوندي إلى أنّ المهم هو أنّنا في منظمة الطاقة الذرية مستعدّون لأن تكون أنشطتنا بكامل طاقتها وننتظر الأوامر.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم