يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

قاليباف: تخصيب اليورانيوم يجري أسرع من الخطة الزمنية المقررة
28/01/2021

قاليباف: تخصيب اليورانيوم يجري أسرع من الخطة الزمنية المقررة

زار رئيس مجلس الشورى الاسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف منشأة "فردو" النووية في محافظة قم جنوب العاصمة طهران، وهناك قال إنَّ عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % تمضي أسرع من الخطة الزمنية المقررة.

وأكَّد قاليباف أنَّ المقرر هو إنتاج 120 كيلوغرامًا سنويًا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % ، لكن المتخصصين الإيرانيين استطاعوا خلال شهرٍ واحدٍ إنتاج 17 كيلوغرامًا ما يعني أنَّ العملية تجري أسرع من الوقت المقرر.

وأشار إلى أنَّ نصب أجهزة الطرد المركزي من طراز IR2m يجري حسب الخطة الموضوعة، حيث نُصبت بعض الأجهزة والأخرى جاهزة للنصب.

وشدَّد قاليباف على أهمية الصناعات النووية السلمية في تنمية البلدان، معربًا عن شكره وتقديره للكوادر العاملة في هذا المجال.

كما شكر مجلس الشورى للحكومة لقيامها بتنفيذ قانون المجلس خطوةً بخطوة بشأن المراحل التي ينبغي اتخاذها على صعيد النشاط النووي حتى رفع الحظر الكامل عن الشعب الإيراني.

رئيس مجلس الشورى الاسلامي لفت إلى أنَّ الاطراف الغربية في الاتفاق النووي لم تنفِّذ التزاماتها في إطار الاتفاق، ولذا فالجمهورية الإسلامية في حلٍّ من تنفيذ التزاماتها .

وأوضح قاليباف أنَّه "متى ما عملت الأطراف الأخرى بتعهداتها، وتم رفع الحظر عن إيران خاصة في مجال بيع النفط والتجارة والشؤون المصرفية، وأُبلغ مجلس الشورى بذلك فإنَّ إيران وطبقًا للمادتين 36 و37 من الاتفاق النووي ستعود إلى التزاماتها في إطار الاتفاق".

مجلس الشورى الاسلاميمحمد باقر قاليباف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة