ramadan2024

لبنان

وزير الصناعة: المنصة لفتح المصانع بداية غير كافية لكنها ضرورية
28/01/2021

وزير الصناعة: المنصة لفتح المصانع بداية غير كافية لكنها ضرورية

أكد وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله أن "الصحة تأتي أولا، فهي الهاجس الأول لنا جميعا، ومن المؤسف الوضع الذي وصلنا إليه"، مؤكدا أن "على المواطنين الالتزام الكامل بالإجراءات والتوجيهات التي تضعها الحكومة ووزارة الصحة لأن الالتزام أساسي".

وقال حب الله عقب استقباله وفدا من جمعية الصناعيين في لبنان في مكتبه، إنه "اذا لم يلتزم اللبنانيون، فإن الوضع لن يتحسن"، مضيفا "في المقابل لا يمكننا إهمال القطاعات الأخرى، وفي مقدمها القطاعات الانتاجية وعلى رأسها الصناعة التي تم وضع خطة كاملة متكاملة لها بالتعاون مع الوزارات الأخرى وجمعية الصناعيين".

وذكر أن "النهوض الصناعي في لبنان بدأ يتحقق لأسباب متعددة، فلا نريد أن تقتل هذه المرحلة التقدم الصناعي وتأمين فرص العمل ودور الصناعة في التصدير وتحقيق الأمن الغذائي والصحي والاجتماعي في لبنان".

وأضاف حب الله "طالبنا بفتح المصانع كافة، إذ لا يوجد بلد في العالم أقفل قطاعه الصناعي، وعلى العكس كان التشديد على التسريع في عملية الإنتاج والتشدد على حركة تنقل المستهلكين، وهذا ما أطلبه من الجميع".

وطالب بـ"إعادة فتح المصانع التي تؤمن أقله الأمن الصحي ومتمماته، اي بمعنى الى جانب مصنع الدواء يجب فتح المصنع الذي يؤمن له الكرتون والطباعة والتغليف"، مضيفا "إذا فتحنا مصانع الألبان، علينا فتح المصانع التي تؤمن العبوات والعلف".

كما أكد حب الله أن "لدينا أقله تسعة أصناف من الصناعة لا بد أن تبقى مفتوحة مهما كانت الأسباب، على الرغم من مطالبتنا بفتح المصانع كافة، هناك أيضا المصانع التي لديها أفران وآلات تحتاج إلى أيام لتشغيلها مثل المصانع التي لها علاقة بالكيميائيات والكرتون والتدوير والزيوت والترابة وغيرها".

الوزير حب الله ذكر أن "هناك مصانع مرتبطة بعقود تصدير إلى الخارج، وهذه المصانع لا يمكن إقفالها كي لا تخسر الأسواق، بالإضافة إلى أننا لا يمكننا التأخر بفتح المصانع ووضع القطاع الصناعي أولوية، على أن يلتزم الصناعيون بالإجراءات المشددة التي وضعتها الوزارة ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) وغيرها من المنظمات الدولية".

وتابع أنه جرى الطلب من المصانع التي تعمل، بإخضاع موظفيها لفحوص الـ PCR، فيما نعمل مع الجمعية على تأمين اللقاح لجميع العاملين في القطاع الصناعي"، مضيفا أننا "نؤيد العمل خارج الدوام العادي للتخفيف من الازدحام على الطرق".

وتوجه حب الله بالشكر الى رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب على ما يقوم به، رغم عدم اقتناعنا والجمعية بعملية التقطير الحاصلة، إذ إن الكثير من المواد الأساسية باتت مفقودة من الأسواق، لذلك نعتبر المنصة بداية غير كافية ولكنها ضرورية لتسيير الامور في هذه المرحلة".

عماد حب الله

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل