يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

وزير الصحة اليمني: كافة جرائم العدوان ارتُكبت بأسلحة أمريكية
28/01/2021

وزير الصحة اليمني: كافة جرائم العدوان ارتُكبت بأسلحة أمريكية

أكَّد وزير الصحة العامة والسكان اليمني طه المتوكل أنَّ كافة جرائم الحرب في اليمن ارتكبها تحالف العدوان السعودي الإماراتي بأسلحةٍ أمريكيةٍ وغربية.

وخلال افتتاح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لهيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة اليوم الخميس، أشار المتوكل إلى إنَّ "أمريكا بعد 6 سنوات من العدوان أظهرت عداوتها العلنية للشعب اليمني بعد أن خسرت أدواتها الإقليمية في حرب لم تشهد لها البشرية مثيلًا".

وأوضح أنَّ أكثر من 43 ألف مدنيٍ سقطوا شهداء وجرحى نتيجة عدوانٍ رعته ومولّته أمريكا وأُعلِن من عاصمتها، وأنَّ 17 ألف شهيدٍ من المدنيين سقطوا خلال هذا العدوان منهم 7 آلاف طفلٍ وامرأة.

وزير الصحة لفت إلى أن تحالف العدوان السعودي الإماراتي يواصل تشديد الحصار وتعميق معاناة اليمنيين عبر احتجاز المشتقات النفطية بتواطؤٍ أممي.

وبيَّن أنَّ الحديدة تقبع في مقدمة المحافظات التي ترتفع فيها نسب الفشل الكلوي، مؤكدًا سعي الوزارة لتوسعة مراكز الغسيل التي تعد الأكبر في الجمهورية اليمنية.

ولفت المتوكل إلى أنَّ وضع محافظة الحديدة تغيَّر إلى الأفضل بعد ثورة 21 أيلول/سبتمبر من حيث الاهتمام والرعاية وحصتها في التنمية والخدمات، مضيفًا "نركِّز على الريف لكونه حُرم خلال العقود الماضية من التنمية والخدمة الطبية ومحافظة الحديدة عانت كثيرًا في هذا الجانب".

ودعا وزير الصحة اليمني الباحثين والمؤتمرات العلمية إلى تركيز جهودهم البحثية على الأوبئة الناشئة بسبب العدوان والحصار.

ونوَّه إلى أنَّ إقامة المؤتمر العلمي الطبي الأول في الحديدة يكتسب أهميةً كبرى لناحية رسالة التحدي والصمود بمواجهة العدوان.. موضحًا أنَّ مستشفى الثورة بالحديدة طاله قصف العدوان الذي لم يتورع عن قصف وتدمر 523 مستشفى ومركزا صحيا باليمن.

بدوره، قال رئيس هيئة مستشفى الثورة العام خالد سهيل "ننطلق في إقامة باكورة المؤتمرات الطبية العلمية بالحديدة تنفيذًا للرؤية الوطنية في شمولية البناء لليمن الحديث".

العدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن