لبنان

البزري: سقف المبادرة الوطنية والنوعية شرطان لمبادرات اللقاحات

26/01/2021

البزري: سقف المبادرة الوطنية والنوعية شرطان لمبادرات اللقاحات

لفت رئيس اللجنة الوطنية التقنية لإدارة لقاح كورونا عبد الرحمن البزري إلى أنّ لبنان بحاجة إلى تسعة ملايين لقاح لجميع المقيمين، وهو عدد  أقلّ ممّا سيصل، حيث سيصل مليونان ونصف لقاح " فايزر"، ومليونان وسبعماية لقاح بواسطة منصة الكوفيكس، ومليون ونصف لقاح "استرازينكا "، ما يعني مجموعه تقريبًا 6 ملايين.

وخلال زيارته مستشفى صيدا الحكومي الذي تمّ إعتماده من قبل وزارة الصحة كمركز رئيس للتلقيح ضدّ كورونا، قال البزري "نتطلع بالكثير من الإيجابية إلى بعض المبادرات سواء كانت مبادرات سياسية أو مبادرات خيرية أو مبادرات قطاعية للمساعدة في عمليات التلقيح والتمنيع".

وأوضح أنّ هناك قطاعات كالإعلام والفنيين المنتجين لديهم رغبة في "تمنيع" القطاع، وهنالك مقاربة لبعض القوى الأمنية ولمؤسسة الجيش، ومقاربات أخرى، مؤكداً أنّ اللّجنة تتعامل بإيجابية مع كل المبادرات المطروحة شرط أن تكون تحت سقف المبادرة الوطنية وأن نتأكّد من نوعية اللقاحات.

وحول مخاوف البعض من اللقاحات والإشاعات المتداولة، رأى البزري أنّه يجب التّمييز بين حقّ الناس في التلقيح ومن يريد أن يمنّع نفسه ضدّ فيروس كورونا، وبين من لا يريد أن يمنّع نفسه لأنّ له خياراته الخاصة.

ولفت إلى أنّ النقطة الأساسية هي التمييز بين الإشاعة والمعلومات العلمية، والجهات والمصادر المختصّة التي تقول أنّ اللقاح هو لقاح ضروري وأنّ كافة اللقاحات القادمة إلى لبنان هي من النوع الممتاز خصوصاً التي يتمّ التعاقد معها من قبل وزارة الصحة.

لبنانفيروس كورونالقاح كورونا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة