عين على العدو

القيادة المركزية للجيش الأمريكي تتولّى الملفّ الاسرائيلي ومسؤولها يزور الكيان هذا الأسبوع

25/01/2021

القيادة المركزية للجيش الأمريكي تتولّى الملفّ الاسرائيلي ومسؤولها يزور الكيان هذا الأسبوع

أفاد موقع "والا" أن قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي الجنرال كينيث ماكنزي سيصل إلى الأراضي المحتلة يوم الخميس للمرة الأولى منذ دخول الرئيس الأمريكي جو بايدن البيت الأبيض وتكليف هذه القيادة بالملفّ الاسرائيلي.

"والا" نقل عن مصادر سياسية صهيونية اهتمامها بالزيارة على خلفية التهديدات الإقليمية والمفاوضات المقبلة مع إيران، حسب تعبيرها.

ووفق الموقع، تأتي هذه الزيارة بعد قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بنقل "اسرائيل" من مسؤولية القيادة الأوروبية الى القيادة المركزية، والتي كانت أحد قراراته الأخيرة في المنصب. 

وأشار الموقع الى أن هذه الخطوة كانت قيد النقاش لفترة طويلة، وجرى تجنّبها بسبب معارضة دول الخليج. 

ويقدر مسؤولون سياسيون أن انتقال "اسرائيل" الى القيادة المركزية وزيارة ماكنزي ستوسّع التعاون مستقبلا مع دول عربية "سنية"، خصوصا ضد التهديدات المشتركة، في سياق التطرق على ما يبدو الى إيران. 

والشهر الماضي، زار رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي الأراضي المحتلة، وكانت الأطول بين الزيارات الثلاثة التي قام بها في السنة الأخيرة. 

ميلي اجتمع على مدار يوم ونصف برئيس هيئة الاركان الاسرائيلية أفيف كوخافي، وأجرى نقاشًا "مهنيًا" متواصلًا بمشاركة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية اللواء تامير هايمن ورئيس شعبة الاستراتيجية والدائرة الثالثة اللواء طال كلمن.

ولفت موقع "والا" الى أن كوخافي يجري شهريًا محادثة عبر الفيديو مع الجنرال ميلي، ومرة كلّ أسبوعين يجري محادثة مع مكنزي حول القضايا "الملتهبة" والتي تشمل التنسيق الاستراتيجي.

الولايات المتحدة الأميركيةالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل