طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الرئيس الأميركي الأكبر سناً.. من هو جو بايدن ؟ 
20/01/2021

الرئيس الأميركي الأكبر سناً.. من هو جو بايدن ؟ 

يخطو الرئيس الأميركي الـ46 جو بايدن نحو البيت الأبيض بعد مسيرة سياسية طويلة بين الكونغرس والحزب الديمقراطي، حيث يعتبر الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة.

من هو بايدن ؟

وُلد جوزيف روبينيت بايدن المعروف باسم جو بايدن في سكرانتون بولاية بنسلفانيا الأميركية في 20 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1942، وكان الأكبر بين أربعة أبناء.

- عام 1968 حاز شهادة في المحاماة، وترافع عن قضايا عدة أمام المحاكم في وقتٍ شهدت فيه الولاية سلسلة من أعمال الشغب والإعتقالات على خلفية مقتل مارتن لوثر كينغ.

- في عمر الـ 29 سلك درب السياسة واستطاع الإطاحة بغريمه السيناتور الجمهوري المنتهية ولايته آنذاك عام 1972، ليصبح بايدن خامس أصغر سيناتور أميركي في التاريخ.

حياته العائلية

- توفيت زوجته نايليا وابنته ناعومي في حادث سيارة، كما أصيب ابناه صغيرا السن "بو وهانتر" بجروح، وعلى إثر ذلك كاد بايدن يتخلّى عن مقعده للعناية بابنيه المصابين، لكن زملاءه أقنعوه بإكمال عهدته، وبالفعل أدى بايدن القسم بجوار سرير ابنيّه في المستشفى.

- خلال ولايته الثانية كنائب للرئيس توفي ابنه "بو" الذي كان مدّعياً عاماً في ديلاوير عام 2015 بعد صراع مع مرض السرطان.

مسيرته المهنية

- أمضى بايدن 36 عاماً عضواً في مجلس الشيوخ يمثل ولاية ديلاوير، ولعب دوراً كبيراً في تشكيل السياسة الخارجية للولايات المتحدة، عندما كان رئيساً للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وعضواً بارزاً فيها لمدة 12 عاماً.

- أثناء توليه منصب نائب الرئيس، قام بايدن بتمثيل الولايات المتحدة في الخارج، حيث قطع ما يقرب من مليوني كيلومتر إلى أكثر من 50 دولة.

- في البيت الأبيض، عقد جلسات لمجلس وزراء أوباما، وقاد جهوداً مشتركة بين الوكالات الحكومية، وعمل مع الكونغرس لرفع مستويات معيشة الأميركيين من الطبقة الوسطى، وتقليل العنف باستخدام السلاح، والتصدي للعنف ضد النساء، وغيرها من القضايا.

- يطمح بايدن بالرئاسة ليس أمراً جديداً، فهو ترشح للمرة الأولى عام 1988 عن الحزب الديموقراطي، ثم عاد وترشح عام 2008 لكن سرعان ما انسحب، ووافق على عرض أوباما لمنصب نائبه، عندها اضطرّ بايدن للإستقالة من عمله كسيناتور وألقى خطاباً ختم فيه مسيرة دامت عقود، أمّا اليوم فها هو يُنصّب كأكبر رؤساء أميركا سناً.

جو بايدن

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة