العالم

 إيران تدشن مصنعاً جديداً للأدوية وتنتج 97% من حاجتها

358 قراءة | 15:59

دشنت الجمهورية الإيرانية مصنعًا جديدًا للأدوية في مدينة رفسنجان جنوب شرق ايران في حضور مساعد وزير الصحة الإيراني مهدي بيرصالحي الذي أكد أن الانتاج المحلي يغطي نحو 97% من حاجة البلاد للأدوية.

وأوضح بيرصالح خلال مراسم تدشين المصنع "أن مصانع البلاد تنتج حالياً نحو 7500 نوعاً من الأدوية والتي تغطي 97% من حاجة البلاد، فيما كانت تنتج نحو 550 نوعاً من الأدوية فقط في عهد النظام السابق والتي كانت 400 منها تنتج بإشراف مصانع اوروبية".

وأضاف "عدد مصانع الأدوية في البلاد تبلغ أكثر من 110 والشركات نحو 30 حيث تغطي معظم حاجة البلاد من الأدوية"، مبينًا "أنه رغم الحظر الظالم التي تشهده إيران إلا أنها تشهد تدشين وبناء المزيد من مصانع الأدوية".

وفي السياق لفت بيرصالح "إلى أن الذكرى الـ40 انتصار الثورة الاسلامية شهدت تدشين مصانع جديدة لانتاج الأدوية منها مصنعين في مدينتي مشهد المقدسة وهمدان".

ونوه إلى ان شركات معرفية تم تأسيسها في مجالات انتاج الادوية والمعدات الطبية حيث استطاعت سد حاجة البلاد من الأدوية ذات التقنيات المعقدة"، مشيرًا إلى "أن إيران تعد من البلدان الرائدة في المنطقة في مجال تصنيع الأدوية البايوتكنولوجية.".