العالم

مذكرة عزل ترامب إلى مجلس الشيوخ.. والخطر الأمني يسبق تنصيب بايدن

16/01/2021

مذكرة عزل ترامب إلى مجلس الشيوخ.. والخطر الأمني يسبق تنصيب بايدن

تعتزم رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إرسال مذكرة عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ الأسبوع القادم.

وبحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن"، فإن بيلوسي اعتبرت أن هناك تعبئة غير مسبوقة للأمن في الكونغرس بعد الأحداث الأخيرة، وأوضحت أنه إذا ثبت تورط أعضاء بالكونغرس في الأحداث الأخيرة فستتخذ إجراءات ضدهم.

وفي مؤتمر صحفي مساء الجمعة، قالت بيلوسي إن المسؤولين يقومون بالتحضير لمحاكمة ترامب التي ستنقل إلى مجلس الشيوخ، لكنها امتنعت عن تحديد موعد لنقل المحاكمة، وقالت إن ذلك سيعرف في الوقت المناسب.

ورأت أنه يجب إجراء تدقيق أمني شامل مع اقتراب التنصيب، مضيفة "لذلك طلبت من الجنرال المتقاعد راسل هونوري أن يشرف على مراجعة فورية للبنية التحتية الأمنية والعمليات المشتركة بين الوكالات والتحكم والسيطرة"، ووصفته بأنه "قيادي محترم له خبرة في التعامل مع الأزمات".

كما نقلت الوكالات عن مدعين فدراليين أن عددا ممّن هاجموا مبنى الكونغرس كانوا يعتزمون القبض على أعضاء بالكونغرس وقتلهم، حيث ترك أحدهم ملاحظة على مكتب بنس يقول فيها إن الأمر مجرد مسألة وقت، والعدالة قادمة.

 

تحذير من هجمات أثناء تنصيب بايدن

بموازاة ذالك، جدد مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (FBI) تحذيره من احتمال وقوع هجمات أثناء تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن الأربعاء المقبل، وقد كشف مدير مكتب التحقيقات الفدرالي كريستوفر راي الجمعة، عن رصد محادثات مثيرة للقلق عبر الإنترنت تتحدث عن احتجاجات مسلحة محتملة تزامنا مع التنصيب، وقال "نقوم بتقييم هذه التهديدات مع شركائنا ونوع الموارد التي يجب أن نرصدها لمواجهتها".

ولفت راي إلى أن من التحديات التي تواجههم تمييز التهديدات المحتملة من غيرها، وأنهم قلقون من احتمال حصول عنف في عدد من التحركات في واشنطن وحول المباني الحكومية في عواصم الولايات.

كما أوضح في الإفادة المقدمة إلى نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أن المكتب اعتقل ما يربو على 100 شخص فيما يتعلق باقتحام مبنى الكونغرس، وأنه يبحث الآن عن أفراد من المحتمل أن يهددوا تنصيب الرئيس المنتخب.

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامبنانسي بيلوسي

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة