خاص العهد

الصفيرة تنتشر غرب بعلبك: إصابات مؤكدة والبلديات تناشد المعنيين التحرك قبل فوات الأوان

14/01/2021

الصفيرة تنتشر غرب بعلبك: إصابات مؤكدة والبلديات تناشد المعنيين التحرك قبل فوات الأوان

وكأنّه لا يكفي اللبنانيين فتك وباء "كورونا" بهم، حتى دخل على الخطّ مؤخرًا مرض الصفيرة المعدي، فانتشر في قرى غرب بعلبك. حتى الآن، الوضع لا يبدو خارجًا عن السيطرة أو ربّما خطيرًا، لكن استدراك المشكلة قبل استفحالها يبقى هو الحلّ الأساسي.

على إثر تواتر هذه الأخبار، تواصل موقع "العهد الإخباري" مع رئيس بلدية شمسطار سهيل الحاج حسن الذي أكد تسجيل 5 إصابات بمرض الصفيرة في مناطق قرى غرب بعلبك.

وفي حديثه لـ"العهد"، رجّح الحاج حسن أن يكون تسرب مياه الصرف الصحي الى شبكة مياه اليمونة السبب وراء تفشي المرض، مشيرًا إلى أنه جرى فحص للمياه منذ سنتين وتبين أن نسبة التلوث فيها كانت مرتفعة (%1100) بينما المفروض أن تكون صفرا.

وأضاف رئيس بلدية شمسطار "أبلغنا مؤسسة مياه البقاع وطبيب قضاء بعلبك الدكتور محمد الحاج حسن لتؤخذ عيّنات من القرى التي حصلت فيها إصابات بالصفيرة ليجري تحليلها والتأكد إذا كانت هي سبب المرض".

وحول الاجراءات التي ستُتخذ مبدئيًا، قال الحاج حسن إن "البلدية ستعمد إلى خلط مياه الخزانات بالكلور"، وناشد دائرة الصحة في محافظة بعلبك الهرمل ونواب المنطقة ومجلس الانماء والإعمار المباشرة في حلّ هذه المشكلة، مشددًا على وجوب إيجاد حلّ نهائي لها.

إصابات في كفردان 

من جهته، قال رئيس بلدية كفردان مهدي زعيتر لـ"العهد" إن هناك حوالي 5 إصابات بالصفيرة في القرية، لافتًا إلى أن سبب المرض غالبًا هو تسرب مياه الصرف الصحي على مياه الخدمة.

وشكا غياب المعنيين في المنطقة رغم رفع الصوت عدّة مرات، وتابع "طالبنا شركة المياه بإيجاد حلّ فكان المخرج بقطع المياه"، وأردف "لا يمكننا قطع المياه عن 500 وحدة سكنية دون وجود بديل لها".

بعلبك

إقرأ المزيد في: خاص العهد