العالم

ما هي مفاجأة المناورات البحرية الإيرانية؟

13/01/2021

ما هي مفاجأة المناورات البحرية الإيرانية؟

انطلقت صباح اليوم مناورات " اقتدار 99" التي تجريها القوة البحرية التابعة للجيش الإيراني على سواحل مكران وشمال المحيط الهندي.

وفي المرحلة الأولى من المناورات دون إعلان مسبق، انتشرت وحدات القوة البحرية فوق السطح وتحت السطح والطيران التابع للجيش في منطقة المناورات لتبدأ مناوراتها وفقا للسيناريو المعد مسبقا.

وتشمل مناورات وحدات العمليات في السواحل والبحر، إطلاق صواريخ من طراز كروز البحرية سطح – سطح، وإطلاق طوربيدات من الغواصات البحرية المحلية الصنع،  وكذلك عمليات للطائرات بدون طيار .

ما هي مفاجأة المناورات البحرية الإيرانية؟

"مُكران" مُفاجأة المناورات 

وفي هذا السياق، دشّنت البحرية الإيرانية سفينة "مكران" الحربية التي ستتولى حماية الأمن البحري في منطقة رأس الحد وخليج عدن وباب المندب والبحر الأحمر.

وسفينة "مكران" هي ما يشبه الجزيرة المتحركة بحمولة 121 ألف طن وقد حورتها بحرية الجيش لتكون أكبر سفينة حاملة للمروحيات مهمتها دعم وتغطية عمليات سفن وزوارق القوة البحرية في المياه الدولية خاصة شمال المحيط الهندي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر.

وتبلغ مساحة سفينة "مكران" 3200 مترمربع وتتسع لخمس مروحيات في آن واحد، وبإمكانها المشاركة في معارك بحرية لمدة ألف يوم دون الحاجة للعودة إلى الساحل.

كما تضمّ سفينة "مكران" منظومات معلوماتية لجمع وتحليل المعلومات، وفيها أيضا منظومات لتوجيه الطائرات المسيرة.

ما هي مفاجأة المناورات البحرية الإيرانية؟

 

 

إقرأ المزيد في: العالم