الربيع الاميركي

العالم

عزل ترامب: المشروع مُرّر وبنس حجر عثرة

13/01/2021

عزل ترامب: المشروع مُرّر وبنس حجر عثرة

يواجه الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب إجراءات العزل عن منصبه، وذلك عقب اقتحام  مبنى "الكونغرس" في الأسبوع الماضي.

مجلس النواب الأمريكي صوّت لصالح تمرير مشروع قرار العزل عبر التعديل 25 بالدستور بـ223 صوتًا مقابل رفض 205، في حين نال مشروع القرار تأييد صوت جمهوري واحد من بين المصوّتين ممثلًا بالنائب الجمهوري آدم كينزينغر.

ويرى خبراء قانونيون ومشرّعون أن الفرصة لا تزال سانحة لجعل ترامب أول رئيس يخضع لإجراءات العزل مرّتين في تاريخ الولايات المتحدة.

بنس يرفض 

ومن أجل إزاحة ترامب بموجب التعديل الـ25، يجب أن يكون نائبه مايك بنس على رأس القائمة، الذي سيحتاج أيضًا إلى غالبية مسؤولي حكومة ترامب للموافقة على أن الرئيس غير لائق للمنصب والاستيلاء على السلطة منه مؤقتا.

بنس رفض هذه المطالب، وقال "مع تبقي 8 أيام على الفترة الرئاسية للرئيس، رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي والديمقراطيون يطالبونني باللجوء إلى التعديل 25، لا أظنّ أن مثل هذا التوجه يقف بصالح أمتنا أو يتماشى مع الدستور".

وسبق أن قالت بيلوسي "سنمضي قدما في تقديم" إجراءات العزل في مجلس النواب ما لم تتم تنحية ترامب بموجب التعديل الـ25.

ما هو التعديل الـ25؟

أقرّ هذا التعديل في عام 1967 بعد اغتيال الرئيس جون كينيدي، إذ يسمح لنائب الرئيس بأن يصبح "قائما بأعمال الرئيس" حين يصبح الأخير عاجزًا عن أداء مهامه، في حال العجز لأسباب مرضية مثلا.

ويحتاج تفعيل التعديل إلى مبادرة من نائب الرئيس وتأييد أغلبية أعضاء الحكومة، وذلك في رسالة يوقعونها ويوجهونها إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ. 

كما يحتاج العزل وفق التعديل إلى تأييد ثلثي المجلسين في مدة لا تتجاوز 21 يوماً من تقديم نائب الرئيس رسالته.

وقد طبّق التعديل من قبل مرات عدة، منها إبّان ولاية الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، ثم ريغان لأسباب مرضية.
 

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامب

إقرأ المزيد في: العالم