الربيع الاميركي

العالم

بعد عامٍ على كورونا .. خبراء منظمة الصحة إلى الصين للتحقيق في منشأه

11/01/2021

بعد عامٍ على كورونا .. خبراء منظمة الصحة إلى الصين للتحقيق في منشأه

أعلنت وزارة الصحة الصينية اليوم الإثنين أن فريق منظمة الصحة العالمية الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ كورونا سيبدأ مهمَّته يوم الخميس المقبل.

وأكَّدت بكين الأربعاء الماضي أنَّ التأخُّر في إعطاء الضوء الأخضر لبعثة خبراء منظمة الصحة العالمية "ليست مجرّد مسألة تأشيرة"، وقالت حينها إنَّ العمل جارٍ على ترتيبات الزيارة.

وقالت وزارة الصحة في بيانٍ مقتضب "بعد المناقشات، سيتوجّه فريق خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الصين اعتباراً من 14 كانون الثاني/يناير لبدء تحقيقاتهم، وسيجرون بحوثًا مشتركة بالتّعاون مع علماء صينيين حول أصول كوفيد-19".

كما أشارت الناطقة باسم وزارة الخارجية هوا شونيينغ إلى أنَّ التأخير حصل لأنَّ المحادثات لا تزال مستمرة بشأن الموعد المحدَّد لزيارة مجموعة الخبراء والترتيبات المخصّصة لها.

وبعد مرور أكثر من عامٍ على اكتشاف الإصابات الأولى في مدينة ووهان الصينية، تَقرَّر إرسال عشرة علماء بارزين اختارتهم منظّمة الصحة العالمية إلى الصين لمحاولة تتبّع مصدر الفيروس ومعرفة طريقة انتقاله إلى البشر.

بدوره رحّب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس بإعلان بكين، وكتب على تويتر "نتطلع إلى العمل مع نظرائنا الصينيين في إطار هذه المهمة الحاسمة لتحديد أصل الفيروس وطريق انتقاله إلى البشر"، بيد أنَّه كان قد أعرب عن "خيبة الأمل" الأسبوع الماضي جراء هذا التأجيل.

ونظرًا لحساسية الزيارة للنّظام الصيني الحريص على تجنّب مسؤولية انتشار كورونا، ترفض الحكومة إجراء المنظّمة تحقيقًا مستقلًا  حول منشأ الوباء الذي أودى حتى الآن بحياة أكثر من 1,9 مليون شخص حول العالم.

الصينفيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة