أربعينية الإمام الحسين(ع)

العالم

رغم فوضى أنصار ترامب.. الكونغرس يصادق على فوز بايدن بالرئاسة

07/01/2021

رغم فوضى أنصار ترامب.. الكونغرس يصادق على فوز بايدن بالرئاسة

صادق الكونغرس الأميركي في جلسة مشتركة لمجلسيْه صباح اليوم على فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة الأميركية، بعد أن توقّفت الجلسة مساء أمس لساعات إثر اقتحام أنصار الرئيس دونالد مبنى الكونغرس.

وأعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس موافقة الكونغرس على نتائج أصوات المجمع الانتخابي، مما يمهّد الطريق لتولي بايدن الرئاسة في 20 يناير/كانون الثاني.

وصوّت أغلب أعضاء مجلس النواب الأميركي صباح اليوم الخميس برفض اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إمّا لإلغاء فوز بايدن أو تأجيل المصادقة عليه.

وأتى رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتيْن من تصويت مجلس الشيوخ برفضه أيضا.

وربطًا بحادثة اقتحام الكونغرس وما تلاها من أعمال شغب وفوضى، قدّم نائب مستشار الأمن القومي مات بوتينغر استقالته من منصبه.

وفي المواقف التي يُسجّلها السيناتورات داخل الكونغرس، دعا السيناتور الديمقراطي كريس مورفي إلى إجراء تحقيق كامل بشأن اقتحام مؤيّدي ترامب الكونغرس.
كذلك حمّل السيناتور الجمهوري بات تومي ترامب المسؤولية عن احتجاجات واشنطن ووصفه بالغوغائي، وقال "شهدنا إراقة للدماء لأن غوغائيًا اختار نشر الأكاذيب وزرع عدم الثقة بين الأمريكيين".

وأعلن قائد إدارة شرطة العاصمة الأميركية روبرت كونتي أن 4 أشخاص لقوا حتفهم داخل الكونغرس، فيما اعتُقل 52 شخصًا من أنصار ترامب.

وعادةً ما تكون خطوة الكونغرس بشأن  التصديق على فوز الرئيس المنتخب احتفالية، ولكن بعد الفشل في قلب فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن في المحاكم وفي المجالس التشريعية للولايات، نفّذ مناصرو ترامب تجمُّعًا حاشدًا أمام البيت، ومنه انتقلوا إلى مبنى الكابيتول (الكونغرس) الذي اقتُحم لاحقًا مما أدى إلى تعليق جلسة التصويت.

وعملية فرز الأصوات الانتخابية في الجلسة المشتركة للكونغرس تبدأ بالترتيب الأبجدي للولايات.

دونالد ترامبالكونغرسالانتخابات الاميركية 2020

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة