أربعينية الإمام الحسين(ع)

العالم

أنصار ترامب يحتلُّون الكونغرس رفضاً لإعلان فوز بايدن

06/01/2021

أنصار ترامب يحتلُّون الكونغرس رفضاً لإعلان فوز بايدن

في حين كانت الولايات المتحدة الأمريكية على موعدٍ مع إعلان الفائز بالإنتخابات الأمريكية الرّئاسية لعام 2020، حيث كان سيصادق الكونغرس الأربعاء على فوز الرئيس الأمريكي المُنتخب جون بايدن، إلّا أنَّ مناصري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالوا دون حصول ذلك.

في البداية تظاهر أنصار ترامب في العاصمة الأمريكية واشنطن بدعوةٍ منه احتجاجًا على نتائج الإنتخابات الرئاسية، وخرج ترامب إليهم بخطابٍ مباشر أعاد فيه التأكيد على عدم الإستسلام وعدم الإقرار بالهزيمة، مصرًا على أنَّ هذه النتائج مزوَّرة.

وأضاف ترامب "سنوقف عملية السّرقة التي تعرّضت لها الإنتخابات"، مشددًا على أنَّ "هذا العام زوّروا الإنتخابات أكثر من أي وقت مضى.. هذه الإنتخابات سرقت من قبل اليسار الإشتراكي والإعلام الزائف".

وذكر أنّه حصل "على 75 مليون صوت إنتخابي ومع ذلك يقولون إنّني لم أفز.. دولتنا سئمت من هذه الأشياء، ولن نتحمّل أكثر".

ترامب لفت إلى أنَّه  "كانت هناك أدلّة موثّقة بأنّنا فزنا بشكلٍ كاسح، لم تكن النّتائج متقاربة.. هل تصدقون أنّ بايدن حصل على أكثر من 80 مليون صوت؟ لابدّ أنّ هذه مزحة".

وأثار ترامب حفيظة أنصاره بحديثه عن إنقاذ الديموقراطية وعدم السماح للديموقراطيين بتدمير الدولة، ومع بَدء جلسة الكونغرس بغرفتيه النواب والشيوخ للمصادقة على فوز بايدن، تقدَّم مؤيدو ترامب إلى محيط الكونغرس.

في الوقت نفسه، ومع الشروع بالجلسة، عارض 60 عضوًا على نتيجة أريزونا التي فاز بها بايدن بنسبة 49.4 %، ما دفع الكونغرس لتعليق الجلسة وإقامة جلستين منفصلتين لمجلسيه لبحث اعتراض الأعضاء.

ومع وصول أنصار ترامب إلى محيط الكونغرس رفضًا لفوز بايدن، اخترق مئاتٌ منهم حواجز الشرطة وشقوا طريقهم نحو المبنى، وخلال محاولات الشرطة لمنعهم دارت صداماتٌ بين الطرفين.

ونجح المتظاهرون باقتحام الكونغرس، والوصول إلى قاعة مجلس الشيوخ، ما اضطر أعضاء الكونغرس لإيقاف الجلسة، حيث جرى تأمينهم ونقلهم إلى مكانٍ غير معلوم.

واستمرت الصّدامات بين أمن الكونغرس وشرطة واشنطن الذين يحاولون إخراجهم من الكونغرس، في حين دعا ترامب مناصريه إلى التزام السلمية وإرسال الحرس الوطني وقوات الحماية الفدرالية الخاصّة إلى مقر الكونغرس لدَعم القوات.

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامبالانتخابات الاميركية 2020

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة