يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الجعفري: هناك دول غربية تستخدم منظمة الحظر  لفبركة اتّهامات لتبرير العدوان على سوريا
05/01/2021

الجعفري: هناك دول غربية تستخدم منظمة الحظر لفبركة اتّهامات لتبرير العدوان على سوريا

أكّد نائب وزير الخارجية السوري بشار الجعفري أنّ دولاً غربية تواصل زعزعة استقرار عشرات الدول الأعضاء في المنظمة الدولية واحتلال أراضيها ونهب ثرواتها وآثارها ونفطها ومصادر رزق شعوبها.

وقال الجعفري خلال جلسة لمجلس الأمن إنّ التزام سوريا حيال قضايا عدم الإنتشار ونزع أسلحة الدمار الشامل راسخ وهي طرف في كل اتفاقيات منع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأضاف الجعفري: سوريا تُدين استخدام الأسلحة الكيميائية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في أي زمان ومكان ومن قبل أي كان وتحت أي ظرف.

وبيّن الجعفري أنّ مطالبة سوريا بإيفاد بعثة متخصّصة ومستقلّة للتحقيق في حادثة خان العسل لم ترق لدول راعية للتنظيمات الإرهابية فعمدت إلى التشويش على خطوة سوريا للتّغطية على استخدام التنظيمات الإرهابية أسلحة كيميائية.

وأوضح الجعفري أنّ سوريا تأسف لتحويل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وفرقها إلى أداة بيّد دول معادية لها نتج عن ذلك إصدارها تقارير تفتقد أدنى معايير المصداقية والمهنية والموضوعية.

واعتبر أنّ دولاً غربية استخدمت منظمة الحظر منصة لفبركة الإتهامات ومن ثمّ لتبرير العدوان على سوريا واستكمال ما عجزت عن تحقيقه من خلال استثمارها في الإرهاب وفرض إجراءات اقتصادية قسرية.

وأشار الجعفري إلى أنّ سوريا تدين ضغوط الغرب الرامية لإرغام منظمة الحظر ودول أعضاء فيها على اعتماد مشروع قرار فرنسي غربي يزعم "عدم امتثالها" لإلتزامها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية.

وختم الجعفري تأكيده أنّ أي قرار سيصدر عن منظمة الحظر بخصوص حوادث اللطامنة هو مسيّس ويهدف لإلصاق تهمة استخدام أسلحة كيميائية بسوريا وتبرئة الإرهابيين ورعاتهم والتّغطية على جرائمهم.

بشار الجعفري

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل