طوفان الأقصى

عين على العدو

اتفاق بين كيان العدو واليونان لتعزيز سلاح الجو
05/01/2021

اتفاق بين كيان العدو واليونان لتعزيز سلاح الجو

عقد كيان العدو الصهيوني اتفاقا أمنيا مع اليونان، يسمح لجيش الاحتلال بانشاء مركز لتدريب الطيران لصالح سلاح الجو اليوناني عبر شركة "ألبيط معراخوت" الإسرائيلية.

وفي التفاصيل، أكدت الحكومة اليونانية أن وزارة الحرب الإسرائيلية فازت في منافسة دولية على انشاء المركز، مشيرة إلى أن هذا الفوز سيسمح للجانبين بالتقدم بالمفاوضات من أجل التوقيع على عقد أشمل وأوسع يخص المركز.

وستوقع شعبة "سيبت" في وزارة الحرب الإسرائيلية وشركة "ألبيط معراخوت" قريبا على عقد لإنشاء وتشغيل مركز تدريب الطيران لصالح سلاح الجو اليوناني، على غرار مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي. 

وبحسب موقع القناة "12" الإسرائيلية، سيُزود سلاح الجو اليوناني بعشر طائرات تدريب من نوع M-346 التابعة لشركة ليوناردو الإيطالية وطائرات "لافي"، كما ستؤمن شركة "ألبيط معراخوت" قطعا لتحديث طائرة "T-6 Lark".

وتقدر الصفقة المتوقعة بين الجانبين بحوالي 1.68 مليار دولار وستتضمن 20 عاما من التشغيل، إذ ستعمل شركة "ألبيط معراخوت" على تشغيل مركز تدريب الطيران، وتزويد أجهزة محاكاة ودعم لوجستي، فيما سيُفحص التعاون بين مدارس الطيران في كيان العدو واليونان مستقبلاً.

وفي هذا السياق، أشار رئيس شعبة "سيبت" في وزارة الحرب العميد احتياط يئير كولس، إلى أن "مصادقة حكومة اليونان هي خطوة تاريخية أخرى في تعزيز العلاقات الأمنية بين الجانبين"، موضحًا أن "الأمر ليس مجرد تصدير أمني، بل تعاون للسنوات العشرين المقبلة على الأقل".

بدوره، قال وزير الحرب الصهيوني بني غانتس إن "الاتفاقية تعكس العلاقات الممتازة والمتطورة التي تتمتع بها "إسرائيل" مع اليونان، وإن الأمر يتعلق بتعاون طويل الأمد يخدم مصالح الطرفين".
 

إقرأ المزيد في: عين على العدو