العالم

بغداد وأربيل توحّدان الرسوم الجمركية

220 قراءة | 10:38

أعلنت الحكومة العراقية توحيد الإجراءات والرسوم الجمركية في كافة المنافذ الحدودية في البلاد، بما فيها منافذ إقليم كردستان.

جاء ذلك في بيان أصدرته الهيئة العامة للجمارك بشأن تطبيق قرار مجلس الوزراء المرقم (13) لسنة 2019 المتعلق بتوحيد الإجراءات والرسوم الجمركية على مستوى كل المنافذ الحدودية.

وتبدأ الهيئة العامة للجمارك الاتحادية وجمارك إقليم كردستان تطبيق القرار اعتبارا من الأحد 17 فبراير/شباط الجاري، مشيرة إلى أهمية هذه الخطوة لتنظيم التجارة وفعاليات اﻻستيراد والتصدير.

وينصّ القرار على توحيد رسوم التعريفة الجمركية في المنافذ الحدودية كافة، بما فيها منافذ إقليم كردستان (برويزخان، باشماخ، إبراهيم الخليل، حاج عمران، مطار أربيل، مطار السليمانية)، بالإضافة إلى اعتماد تصريحة جمركية موحدة (بيان جمركي) باللغتين العربية والكردية حسب قانون الجمارك.

وشدد القرار أيضًا على التزام جميع المنافذ الحدودية في المحافظات وإقليم كردستان على بتطبيق الجزء الخاص بها في الاتفاقيات الدولية الموقعة بين العراق والدول الأخرى وخاصة ما يتعلق بالإعفاء الجمركي.

وأكدت الجمارك وفقًا للبيان أن القرار جاء لدعم القطاع الخاص من خلال تحقيق مبدأ العدالة في فرض الرسوم ولتشجيع التنافس بين الشركات على أساس الجودة والخدمات في ظل تساوي التكاليف بين الجميع مع العرض أن القرار تضمن تخفيضا كبيرا على الأقيام الاستيرادية وعلى نسبة الرسوم الجمركية للسلع والبضائع المستوردة واعتماد أقيام استيرادية موحدة.