نقاط على الحروف

الذين تتحدث الأرض إليهم

03/01/2021

الذين تتحدث الأرض إليهم


 بارعٌ في خطابه عن الشهداء، في إحدى المرات كان يتحدث عن نمط من يقين الشهداء الشباب يقول "إن الأرض تتحدث إليهم". لعله من دون أن يقصد كان يكشف عن سر خطابه الآسر عن الشهداء وقدرته على الذهاب بعيدًا في أرواحهم، يكمن هذا السر في الأرض، فهو خبير بها، يطويها طيًا ولا يغادر ميدانًا من ميادينها إلا ليحضر ميدانًا آخر، بارع في التجول، وخفيف في الحركة، ومؤثر في المفعول.

ما الذي يجعل غلظة الأرض رقيقة له؟ وما الذي يجعل صعاب ميادينها مطواعة له؟ إنهم الشهداء الذين يؤبنهم ويحكي لنا قصصهم ويكون قبل ذلك، قد ذلّل الأرض لهم ودرّبهم طويلًا كيف يألفونها ويقطعونها ويجعلون أرواحهم تحلق في ميادينها.

حين تصبح أجساد الشهداء جزءاً من الأرض، تَرِقُّ الأرض له فتبوح بأسرارها التي هي أصوات شهدائه وأحبته ورفاقه، إنهم الفاتحون قلبها ولسانها وروحها، فكيف لا تتحدث الأرض لهم؟ وكيف لا تتحدث له؟ وهو أبوهم ومربيهم وقائدهم وأستاذهم وملهمهم؟

الأرض المضمخة بالشهداء، يكون لسانها ذلقاً، وهي تعرف وجوه الشهداء المقبلين عليها، فتتحدث إليهم وتمنحهم أسرارها، وتمكّنهم منها، فيأتي الفتح المبين. في إحدى المرات كان قاسم سليماني يختفي على عادته تحت وصية شهيد لينقل عنه مقولة "اعملوا ليشعر من يلتقي بكم أنه التقى شهيدًا". كان وجهه لكل من التقى به يقول إنه شهيد، حتى الأرض تعرف ذلك، وتشتاق لوجهه، لتخفف ظلام غلظتها بشفيف شهادته.

ستظل شهادته تدور في كل ميدان، وهو يردّد أبيات جلال الدين الرومي الأثيرة على روحه:

يجب الرقص والدوران في الميدان وعلى دمائهم الرّجال يرقصون
يصفّقون متى تحرّروا من أنفسهم   وعند خلاصهم من نقصهم يرقصون .
 
من مقدمة كتاب : "إنه من سُلَيمان - جانب من البعد المعرفي لسيد شهداء محور المقاومة الحاج قاسم سليماني - " والكتاب عبارة عن توليفة من أرشيف خطابات الحاج قاسم، بأسلوبه الميدانيّ السهل البسيط. لم تُنشَر هذه الخطابات سابقًا، وهي مجموعة موضوعات معرفية وعرفانية، منها الشهادة والثورة، بالإضافة إلى بعض خواطره عن رفاقه الذين سبقوه من الشهداء، بُوِّبَت وأُرفِق بها تاريخ الخطاب الذي اقتُبِسَت منه...
يجـري العمـل عـلى هـذا الكتـاب منـذ أشـهر عـدّة، وكان ُمخَططـاً لولادتـه في وقـت سـابق، لكـن التوقيـت الإلهـي شـاء أن يتأخـر العمـل إلى وقـت شـهادة الحـاج قاسـم سـليماني ورفاقـه…
 
يطلب الكتاب من دار المودة للترجمة والتحقيق والنشر على الارقام التاليه : 0096170724300 / 00961270664 .

قاسم سليماني#فارس_القدس

إقرأ المزيد في: نقاط على الحروف

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة