يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

إيران ترفع نسبة تخصيبها اليورانيوم إلى 20% 
02/01/2021

إيران ترفع نسبة تخصيبها اليورانيوم إلى 20% 

أعلن رئيس منظمة الطاقة النووية الإيرانية علي اكبر صالحي أن إيران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن زيادة نسبة إنتاج الوقود النووي بنسبة 20 بالمئة، وقال إننا "ننتظر أمر رئيس الجمهورية للقيام بذلك".

واضاف صالحي في تصريح تلفزيوني مساء أمس الجمعة "أرسلنا رسالة إلى ممثل الجمهورية الإسلامية في فيينا ليسلمها للوكالة ليأتي المفتشون لفتح الاختام"، مشيرا إلى أنه يتعين علينا استبدال كبسولة غاز اليورانيوم في المستقبل القريب تحت إشراف الوكالة.

وأكد رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية أننا جند الوطن وأيدينا على الزناد وبانتظار أوامر القائد لنبدأ عملنا بسرعة.

وكانت الوكالة الدولية قد قالت في بيان لها يوم أمس إن "إيران أبلغتها باعتزامها تخصيب اليورانيوم إلى مستوى نقاء 20% في موقع فوردو النووي، وهو مستوى كانت قد وصلت إليه قبل توقيع الاتفاق النووي مع القوى الكبرى في 2015".

وأضافت الوكالة الدولية "رسالة إيران للوكالة… لم تذكر متى ستبدأ أنشطة التخصيب تلك".

وكان السفير الروسي لدى الوكالة ميخائيل أوليانوف قد كشف عن هذه المعلومة في وقت سابق على "تويتر"، مشيرا إلى أن" المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي أبلغ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، عن نية طهران بدء عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 20%".

النسبة التي أعلنت تفوق ما أعلنته إيران مؤخرا أنها وصلت إليه في تخصيب اليورانيوم، وهي 4.5 بالمئة، ويأتي ذلك في سياق عدد من الخطوات الواردة في قانون أقره مجلس الشورى الإسلامي الإيراني  الشهر الماضي عقب اغتيال العالم النووي الشهيد محسن فخري زاده.

علي أكبر صالحيالوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل