يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

أزمة غير مسبوقة بين فرنسا وايطاليا
09/02/2019

أزمة غير مسبوقة بين فرنسا وايطاليا

استدعت فرنسا سفيرها في إيطاليا "للتشاور" بعد "تهجم لا أساس له" و"غير مسبوق" من قبل مسؤولين إيطاليين، حسبما أعلنته الخارجية الفرنسية اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة بإسم الخارجية الفرنسية أنياس فون دير مول في بيان إن "فرنسا تتعرض منذ عدة أشهر لاتهامات متكررة وتهجم لا أساس له وتصريحات مغالية يعرفها الجميع".

وتابعت أنياس فون دير مول أن "هذا أمر غير مسبوق منذ نهاية الحرب العالمية الثانية"، معتبرةً أن "التدخلات الأخيرة تشكل استفزازًا إضافيًا وغير مقبول".

وبلغ استياء باريس ذروته مع لقاء نائب رئيس الوزراء الإيطالي زعيم حركة خمس نجوم لويجي دي مايو أول أمس الثلاثاء بمحتجين من "السترات الصفراء" الذين يتظاهرون ضد الرئيس إيمانويل ماكرون.

وقد أعلن دي مايو على شبكات التواصل الاجتماعي أنه التقى مسؤولين من السترات الصفراء، قائلًا إن "رياح التغيير تخطت جبال الألب".

وجاء هذا اللقاء بعد سلسلة تصريحات غير مسبوقة من حيث حدتها، سواء من دي مايو أو من وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني ضد الحكومة الفرنسية.

وأعرب سالفيني الذي يتزعم حركة "الرابطة" اليمينية عن أمله في أن يتحرر الشعب الفرنسي قريبا من "رئيس سيئ للغاية".

ويحاول سالفيني حشد جبهة أوروبية لليمين تواجه مؤيدي الاتحاد الأوروبي -وفي طليعتهم الرئيس الفرنسي- في الانتخابات الأوروبية يوم 26 أيار/مايو المقبل.

وكان سالفيني قد أجج حربا كلامية بين روما وباريس أواخر الشهر الماضي، عندما قال إن فرنسا لا ترغب في تهدئة الأوضاع في ليبيا التي يمزقها العنف بسبب مصالحها في قطاع الطاقة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم