طوفان الأقصى

عين على العدو

خارجية العدو تجس نبض تركيا تمهيدا لإبرام اتفاق تطبيع
01/01/2021

خارجية العدو تجس نبض تركيا تمهيدا لإبرام اتفاق تطبيع

أمر وزير خارجية العدو الصهيوني بالبدء بعملية "جس نبض" مع تركيا لاستيضاح مدى جدية نوايا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحسين العلاقات مع كيان الاحتلال.

ونقل الكاتب الصهيوني بارك رافيد في مقال نشره موقع "والاه" الإسرائيلي عن مسؤولين كبيرين في الكيان قولهما إن اشكنازي أجرى أول من أمس الأربعاء، نقاشًا حول العلاقات مع تركيا شارك فيه مسؤولون كبار من وزارة الخارجية وممثلون عن وزارة الحرب والموساد. 

وذكر الكاتب أن "هذا النقاش جرى في اعقاب إشارات وصلت الى "إسرائيل" من الجانب التركي خلال الأسابيع الأخيرة، آخرها كان التصريح العلني لأردوغان خلال الأسبوع الماضي عن رغبته تحسين العلاقات".

وقال مصدر صهيوني رفيع للموقع إن "تصريح أردوغان يوم الجمعة الماضي حوّل بعض علامات الاستفهام إلى علامات تعجب ودفع أشكنازي إلى إجراء نقاش حول العلاقات مع تركيا مع ممثلين من جميع الوزارات الحكومية ذات الصلة". 

ولفت الكاتب إلى أنه "تقرر في النقاش استخدام القنوات المختلفة التي بحوزة "إسرائيل" مقابل تركيا من أجل تلمس واستيضاح ما اذا كان اردوغان بالفعل مستعد لتغيير نهجه مع "تل أبيب"". 

والكاتب أشار إلى أن هناك تقديرات في كيان العدو تشير إلى أن الأتراك يرغبون بتحسين العلاقات مع "تل أبيب" بشكل خاص، تزامنا مع دخول جو بايدن الوشيك إلى البيت الأبيض وخوفهم من العقوبات الأمريكية".

وقال الكاتب إن الجانب التركي حدد مسألة التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط كمجال يسعون إلى تحقيق التعاون فيه مع كيان الاحتلال.

تركياالبحر المتوسط

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة