يوميات عدوان نيسان 1996

منوعات ومجتمع

باحثون إيرانيون يطورون اساليب اصلاح الحبل الشوكي
08/02/2019

باحثون إيرانيون يطورون اساليب اصلاح الحبل الشوكي

نجح باحثون في جامعة طهران في تطوير عملية إصلاح الحبل الشوكي مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية من خلال توفير المجال المغناطيسي الثابت (SMF) كأسلوب للعلاج غير جراحي.

ويتم تقديم الحقل المغناطيسي الثابت (SMF) كعلاج غير جراحي وغير مكلف ومن بعد لإصلاح الحبل الشوكي من قبل الباحثين في مركز أبحاث الكيمياء الحيوية والبيوفيزيائية التابع لجامعة طهران.

ودونت نتائج البحث، الذي أجرته مطهرة اقاملائي، على شكل أطروحة لنيل رسالة الماجستير بإشراف الدكتور حميد مباشري، وتمثل بتحديد مدى نشاط المجال المغناطيسي الساكن على التشكل، والتوجيه، والهجرة من العصبونات وغيرها من الحبل الشوكي، فضلا عن القدرة على تطبيق نهج واعد للعلاج القائم على المغناطيسية في حالات إصابة الحبل الشوكي.

وفي النموذج المقترح المصمم لتقليد الظروف الناجمة عن تلف الحبل الشوكي، لوحظ سلوك الخلايا في الوسط بشكل مستمر وسجلت تأثيرات المجال المغناطيسي الثابت، والتشكيل ونشاط وهجرة الخلايا في منطقة الإصابة. وتم التحليل باستخدام برنامج معالجة الصور.

وتم تغيير النشاط والنمو والهجرة والتوزيع لأنواع مختلفة من الخلايا، وخاصة الخلايا العصبية والخلايا النجمية في الوسط بشكل ملحوظ من خلال تأثير المجال المغناطيسي الساكن، وزاد استخدام الحقل من سرعة الإصلاح وخفض الفجوات داخل العمود الفقري. كما استمرت الخلايا في التأثر من تطبيق المجال المغناطيسي إذ تغير معدل نموها وحركتها.

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع