طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران تجري الاختبارات البشرية للقاحها المضاد لـ
29/12/2020

إيران تجري الاختبارات البشرية للقاحها المضاد لـ"كورونا"

أجرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية اليوم الثلاثاء أول اختبارات بشرية للقاح الإيراني المضاد لفايروس "كورونا"، لتكون في طليعة البلدان الآسيوية المنتجة للقاح.

وأعلن وزير الصحة والتعليم الطبي سعيد نمكي أن "إيران هي أول بلدٍ في آسيا في إنتاج اللقاحات"، مضيفًا أنَّ "اللقاح الايراني المضاد لـ"كورونا" طوى كافة المراحل الصعبة حتى وصوله الى مرحلة الاختبارات البشرية".

واعتبر نمكي أنَّ "اللقاح أتى بعد جهودٍ وسعيٍ حثيث من قبل العلماء في مجال التكنولوجيا وعقاقير التكنولوجيا الحيوية"، لافتًا إلى أنَّ "هناك منصات أخرى محلية تعمل على تطوير لقاحٍ ضد كورونا ستجرَّب لاحقا".

بدوره، قال رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض) محمد مخبر إنَّ "اللقاح الإيراني أُنتج بخبرات العلماء الإيرانيين وقد اجتاز مرحلة الاختبار الحيواني والسريري واليوم اختُبر على متطوعين"، موضحًا أنَّ "اليوم اختبر اللقاح على متطوعين ولاحقا سنقوم بالانتاج الصناعي".

واختُبر اللقاح على ابنة رئيس لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض) طيبة مخبر، إضافة الى أحد مديري اللجنة، حيث كانا أول المتطوعين لتلقي اللقاح الإيراني .

وأملت مخبر بعد أخذ اللقاح أن يحقق هذا الإنجاز العلمي نتائجه في تحقيق سلامة المواطنين، كما عبرت عن فرحتها كونها أول شخص يتلقى اللقاح.

وكان المتحدث باسم لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني (رض) حجت نيكي ملكي قد أعلن اليوم أن أول حقنٍ بشري للمرحلة الأولى من الدراسات السريرية للقاح كورونا الوطني والذي أنتج من قبل لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني سيتم خلال الساعات القادمة.

لقاح كورونا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل