المولد النبوي 2021

لبنان

الرئيس دياب: إذا كان لدى القاضي صوان أي شيء ضدي فليرسله إلى المجلس النيابي

29/12/2020

الرئيس دياب: إذا كان لدى القاضي صوان أي شيء ضدي فليرسله إلى المجلس النيابي

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إنه "إذا كان لدى المحقق العدلي القاضي فادي صوان أي شيء ضدي فليرسله إلى المجلس النيابي"، مضيفا أن "الأمور تسلك مجراها وأنا أحتكم للدستور". 

وأكد الرئيس دياب خلال دردشة مع الصحافيين في السراي الحكومي أنه "أول من فتح الباب للقاضي صوان وأنا أحارب الفساد من أوّل الطريق، فهل لأنني لم أنزل إلى المرفأ أصبح أنا الفاسد؟". 

وتابع "أنا أحتكم إلى الدستور في موضوع ادعاءات صوان والمادة 70 تنظم هذا الامر، وأنا أول رئيس حكومة ويبدو آخر رئيس أفتح بابي لصوان".

وفي هذا السياق، لفت الرئيس دياب إلى أنه تم عقد 20 اجتماعا للمجلس الأعلى للدفاع في عهد حكومته ولم يرفع أحد يده من الذين يعلمون بوجودها ليبلغ أن هناك 2700 طن من النيترات بالمرفأ خطيرة. 

وسأل "أيعقل أن لا يكون هناك قاض تم الادعاء عليه، وأنا لا أؤمن بالصدف هناك أمور غير طبيعية حصلت ولا أعلم ما اذا كانت مدروسة".

وحول مسألة رفع الدعم عن السلع الأساسية، أكد الرئيس دياب رفضه لهذا الأمر، لافتا إلى أن "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قال إن هناك مليارين قبل الوصول إلى الاحتياط، لكنه لم يبلّغه مباشرة بالرقم"، وقال إنه "مع اعتماد الترشيد يكفينا المبلغ ستة أشهر". 

وذكر أن الدعم "يجب أن يتوجه فقط للمحتاجين"، وقال: "تأخرنا كثيرا بالحل ولن أدعو إلى جلسات لمجلس الوزراء لأن هذا مخالف للدستور".

من جهة اخرى، اعتبر الرئيس دياب أننا ذاهبون نحو الإغلاق حتمًا في حال لم يتم الالتزام في فترة الأعياد، وفي حال ارتفع عدد الوفيات"، موضحا أنه "بالنسبة للمطار فقد كنّا من أول الدول التي اعتمدت الإقفال، إلا أن نسبة الإصابات القادمة من الخارج قليلة ووفود المغتربين كان لها تاثير إيجابي على الاقتصاد".
 

حسان دياب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة