عيد الفطر

عين على العدو

انهيار المفاوضات بين "الليكود" و"أزرق أبيض"

22/12/2020

انهيار المفاوضات بين "الليكود" و"أزرق أبيض"

تايمز أوف إسرائيل – راؤول ووتليف وستيوارت وينر

تحدث الكاتبان الصهيونيان راؤول ووتليف وستيوارت وينر في مقالة نشرتها صحيفة "تايمز اوف إسرائيل" عن انتخابات رابعة مرتقبة في كيان العدو، وذلك بعد أن أعلن حزبا "الليكود" و"أزرق أبيض" عن انهيار المفاوضات لتأجيل الموعد النهائي لإمرار ميزانية "الدولة".

وفيما يلي نص المقالة:

بات اجراء انتخابات جديدة في "إسرائيل" أمرا شبه محتوم، بعد أن أعلن حزبا "الليكود" و"أزرق أبيض" عن انهيار المفاوضات لتأجيل الموعد النهائي لإمرار ميزانية "الدولة" بينهما، وحمّل كل منهما الطرف الآخر مسؤولية الفشل في التوصل الى اتفاق.

وبعد أن بدا أن غانتس رفع سقف مطالبه بعد ساعات فقط من إمرار مشروع قانون لتأجيل الميزانية في قراءة أولى في لجنة "الكنيست"، قال حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بيان له إن حزب "أزرق أبيض" تراجع عن كل الاتفاقات التي تم التوصل اليها مع الليكود".

وقال: "بسبب اقتتال داخلي في "أزرق أبيض"، تراجع غانتس عن كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها في المفاوضات بين "أزرق أبيض" و"الليكود"، مضيفا أن "من المؤسف أن غانتس قرر جر البلاد إلى انتخابات غير ضرورية في ذروة أزمة كورونا".

وجاءت هذه الاتهامات بعد أن قال غانتس أمام أعضاء الكنيست من حزبه "أزرق أبيض" إنه "طرح على نتنياهو خمسة مطالب في مقابل الحصول على دعم حزبه لتأجيل الميزانية في الهيئة العامة للكنيست: تمرير ميزانية 2020-2021، والمصادقة على جميع التعيينات للمناصب العليا التي تم تعليقها، وإغلاق كل الثغرات التي من شأنها السماح لنتنياهو بتجنب تسليم السلطة لغانتس في سياق اتفاق التناوب بينهما، وإبقاء آفي نيسانكورن وزيرا للعدل، والموافقة على قواعد إجراءات الكنيست. وقال: "إذا كانوا معنيين فسوف يوافقون، وإذا لم يوافقوا، ستكون هناك انتخابات".

وبحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، قال غانتس لأعضاء حزبه إنه "يظن أنه ستتم الدعوة لانتخابات اليوم الثلاثاء".

ونُقل عن غانتس قوله: "قدّمت عرضي الأخير لنتنياهو ومن المفترض أن يعود إليّ بجواب.. أعتقد أنه سيرفض وسيتم حل الكنيست".

كما قال غانتس: "إذا سمعت هذا المساء أن هناك ما يمكن القيام به في هذا الشأن، فسأطلعكم على آخر المستجدات، إذا لم يحدث ذلك، سيتحول الكنيست إلى يقطينة غدا ليلا"، في إشارة إلى الموعد النهائي المحدد في منتصف ليلة الثلاثاء(اليوم) لإمرار ميزانية "الدولة"، الذي إذا لم يتم اتخاذ خطوات لتأجيله سيعني ذلك حل "الكنيست" بشكل تلقائي.

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهوحزب الليكود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل