يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

جمعيات المجتمع المدني التي تدعمها بريطانيا.. ما هي أدوارها؟
19/12/2020

جمعيات المجتمع المدني التي تدعمها بريطانيا.. ما هي أدوارها؟

نستكمل اليوم نشر الملفات التي حصلت عليها منظمة "أنونيموس" من الوثائق البريطانية وفيها أسماء عدد من جمعيات المجتمع المدني والتي تمولها والأدوار التي تقوم بها في لبنان، والمخيمات الفلسطينية فيه. ونعيد التذكير  بأن المادة المنشورة هي ترجمة حرفية لما ورد بالملفات:

WYG و VNG هما شركتان تتمتعان باحترام كبير ولهما بصمات عالمية وتقدم برامج نيابة عن الوكالات المانحة في جميع أنحاء العالم وتوظفان معًا أكثر من 1100 خبير محترف وفني.

لكل من الشركتيْن تاريخ طويل وناجح للغاية في تقديم الاستقرار الاجتماعي ومبادرات بناء السلام في البيئات الصعبة، لا سيما في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وقد عملتا معًا لتقديم العديد من برامج التنمية المحلية الفعالة.

تتمتع WYG بخبرة عالمية واسعة في إدارة وتقديم كل من المشاريع الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية وتقوم حاليًا بتنفيذ 120 مشروعًا تنمويًا دوليًا بقيمة إجمالية تزيد عن 400 مليون جنيه إسترليني.
 
توفر WYG قدرة مثبتة على تقديم مبادرات بناء سلام ناجحة للغاية وحوكمة جيدة في بيئات هشة في جميع أنحاء العالم لمجموعة متنوعة من العملاء بما في ذلك وزارة الخارجية والكمنولث ووزارة التنمية الدولية البريطانية والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي والوكالات المانحة الأخرى، مع ضمان الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية. لديها أيضًا قدرة عالمية كبيرة في المراقبة والتعلم والتقييم.
تعمل WYG في لبنان منذ عام 2016 حيث تعمل مع الوكالة الوطنية للضمان الاجتماعي لتحسين التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي للضمان الاجتماعي ، بما في ذلك تحسين تغطية التأمين الاجتماعي وزيادة الوعي والفهم لتقديم الخدمات الاجتماعية.

يعمل لدى WYG حاليًا 11 موظفًا في بيروت، من بينهم ثمانية موظفين لبنانيين، يعملون مع الوكالة الوطنية ومكاتبها الإقليمية البالغ عددها 29 مكتبًا.

VNG International (VNG)، هي جزء من VNG Netherlands، وهي واحدة من أقدم وأقوى جمعيات الحكومة المحلية في العالم. وهي متخصصة في تعزيز الحكم المحلي في البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية والدول الهشة وهي مورد رئيسي للمساعدة الفنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تعمل VNG من خلال بلديات لبنانية متعددة ولها مكتب دائم في بيروت مع خمسة موظفين محترفين بدوام كامل.

شركة Gallagher
تاريخ العقد: تشرين الأول/ أكتوبر 2018
الزبون: شركة Ecorys المكلفة من مكتب CSSF

مهمتها:
تقديم باحثين ومستشارين في التقييم الاقتصادي والتجديد وتقييم السياسات وتحليل التنافسية. السياسة الاجتماعية ونشر المعلومات والقضايا البيئية والديموغرافية والعمالة. البحث الاجتماعي والاقتصادي والتحليل وإعداد التقارير وتقييم السياسات والبرامج والبحث والدعم التحليلي للتدقيق على الهيئات العامة وتقديم المشورة بشأن السياسات والتقييم الاقتصادي وتطوير الاستراتيجيات والتخطيط للمؤسسات الحكومية والجمعيات الخيرية والقطاع الخاص بما في ذلك تنظيم ورش العمل والندوات وإدارة الفعاليات العامة والمؤتمرات. دراسات سوق العمل والمساعدة الفنية.

تسليم البرنامج (وليس تكنولوجيا المعلومات) للدوائر الحكومية الوطنية والمملكة المتحدة والدولية والمؤسسات الأخرى.

أبحاث السوق والمسوحات.

الطباعة والتصميم وتصميم المواقع الإلكترونية وتطوير قواعد البيانات والمواقع.

استراتيجيات وحملات المعلومات والاتصالات ؛ العلاقات العامة والإعلام؛ خدمات التحرير وسائل التواصل الاجتماعي والخدمات الإبداعية والرقمية ؛ إنتاج المطبوعات والمواد السمعية والبصرية والترويجية.

إدارة المنح والعناية الواجبة والتدقيق والامتثال للبرنامج.

إدارة البرامج والمشاريع  خدمات السكرتارية التدريب وبناء القدرات.

برنامج المساعدة الدولية وإدارة الأموال للمنظمات متعددة الأطراف مثل البنك الدولي ، بنك التنمية الآسيوي ووزارة التنمية الدولية.

إصلاح الاقتصاد الكلي والمالية العامة  وتحديث الضرائب والجمارك  والتجارة والاستثمار وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص وإصلاح القطاع الاجتماعي.

خدمات البيانات وتوليد العملاء المحتملين للاستثمار في المعاملات

M&C Saatchi World Services (MCS)
نحن وكالة اتصالات استراتيجية متخصصة في تغيير المواقف والسلوك. نحن نساعد في معالجة بعض أكبر التحديات في الدول الهشة والمتأثرة بالصراعات (FCAS) من خلال حملات اتصالات حساسة ثقافيًا ومستهدفة بشكل مفرط.
 
نحن نعمل في لبنان منذ ما يقرب من 20 عامًا : نحن نقدم برامج لتغيير المواقف والسلوك وسنقود الاتحاد مع Sawa وAzahir و ORB International كشركاء موثوقين.

Sawa
هي منظمة لبنانية غير حكومية (NGO) تعمل مع اللاجئين السوريين في سهل البقاع. تهدف إلى تحسين حياة اللاجئين من خلال التعليم والتمكين الاقتصادي وأنشطة الدعم النفسي والاجتماعي. أزاهير هي منظمة مجتمعية لبنانية غير ربحية تعمل في المناطق الأكثر تهميشًا ومخيمات اللاجئين في البلاد لبناء القدرات المحلية والمرونة.

ORB International
هي شركة رصد وتقييم متخصصة في البحوث النوعية المبتكرة والكمية والقياس في FCAS. كما دخلنا في شراكة مع أكاديميين وخبراء في السياسات في دراسات الاستقرار الاجتماعي ، وتوطين اللاجئين ، ودراسات النوع الاجتماعي.
12 من أصل 16 موظفًا رئيسيًا لدينا هم لبنانيون وسوريون.

M & C Saatchi
رواد العالم في مجال الاتصالات: نحن وكالة اتصالات استراتيجية متخصصة في تغيير المواقف والسلوك في. نحن جزء من مجموعة أكبر شبكة اتصالات مستقلة في العالم. تضم الشبكة ما يقرب من 3000 متخصص داخلي في أكثر من 40 تخصصًا في مجال الإعلام والاتصالات و 70 عامًا من الخبرة التجارية التي تؤثر على قرارات الشراء والسلوك. نحن نعتمد على المبادئ والتقنيات الأساسية لمجموعة M&C Saatchi ـ والتي ترتكز على علم النفس السلوكي والاقتصاد ـ ونطبقها على تحديات الاتصالات في. نستخدم رؤى قائمة على البيانات تمنحنا فهمًا محليًا للغاية ، ثم نستخدم التصميم الذي يركز على الإنسان و الأحدث في العلوم السلوكية لتطوير الرسائل والمنتجات الإبداعية والمخصصة. ثم نقدمها من خلال قنوات متنوعة ومناسبة للجمهور المستهدف.

 لدينا 45 موظفًا في مكتبنا المسجل في بيروت. يقع مقر سوا أيضًا في بيروت ويعمل به 15 موظفًا إلى جانب أكثر من 250 متطوعًا في المشروع. مقره في لندن ، لديه فريق يضم أكثر من 200 باحث ومدير مشروع ويعمل في لبنان بشكل مستمر منذ عام 2004.
لدينا فهم غني لبيئة الإعلام اللبنانية ، تم تطويرها على مدار ما يقرب من 20 عامًا. بالنسبة لهذا البرنامج ، سنستفيد من القوة الشرائية لوسائل الإعلام العالمية لدينا وعلاقاتنا الحالية مع مالكي وسائل الإعلام اللبنانيين والإقليميين لضمان وفورات الحجم والقيمة مقابل المال عند شراء أي وسائط.

المشهد الإعلامي في لبنان متنوع وتعددي وغالبًا ما يُنظر إليه على أنه ضوء رائد في الابتكار الإعلامي في الشرق الأوسط. يستهلك الناس في لبنان الأخبار والترفيه من خلال القنوات التلفزيونية الخاصة والمواقع الإلكترونية ، كما أن قنوات LBCI و MTV و Al Jadeed تسجل بانتظام كأكثر المحطات التلفزيونية شعبية على الصعيد الوطني.

يتفاعل الأشخاص مع مصدر الأخبار بشكل نقدي ، ويستشيرون مصادر وقصص متعددة لتطوير صورة أكثر موثوقية للأحداث. في الوقت نفسه ، يفضل معظم الناس وسائل الإعلام اللبنانية المملوكة ملكية خاصة على مشغلي وسائل الإعلام الحكومية أو الدولية. يتواصل الأشخاص ـ بالإضافة إلى استهلاك ومشاركة الأخبار / وسائل الترفيه ـ من خلال الشبكات الشخصية إما شخصيًا أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة مثل WhatsApp ، وهو الأكثر شيوعًا 90٪ من جميع مستخدمي الإنترنت.

هناك 3.8 مليون مستخدم على Facebook و 1.6 مليون مستخدم على Instagram ، وهناك 5.27 مليون مستخدم للإنترنت عبر الهاتف المحمول ، أي ما يعادل 87٪ من السكان يتطلب ذلك منا تصميم منتجات مراسلة رقمية "عبر الهاتف أولا" وقابلة للتكيف ومتجاوبة مع قنوات التوصيل مثل وسائل التواصل الاجتماعي والوسائط الرقمية المستهدفة.
***
تدير MCS مكتبًا في بيروت منذ عام 2000، وسيعمل هذا المكتب كقاعدة تشغيلية داخل البلد طوال مدة البرنامج، وستكون فرق لندن وبيروت مسؤولة عن الإدارة الشاملة للبرنامج، بما في ذلك البحث والاستراتيجية والإبداع والإنتاج.
يتألف فريقنا في بيروت من متخصصين في تطوير وإدارة حملات الاتصالات الاستراتيجية لمكافحة التطرف والعنف وبناء لسياسة الاجتماعية والاقتصادية والحملات السياسية والحكم.
في عام 2017، أجرى فريق بيروت حملة "جيل" التجريبية الإقليمية لمكافحة الإرهاب في لبنان والأردن وسوريا والعراق نيابة عن وزارة الخارجية البريطانية.
استفاد البرنامج، الذي يحمل عنوان "الأمل بعد داعش"، من الأبحاث والرؤى الإعلامية لتقديم حملة قائمة على الوسائط الاجتماعية والرقمية تهدف إلى تمكين السكان القلقين أو المضطهدين من قبل الجماعة ، وتعزيز بيئة الأمل لدعم التعافي المجتمعي.

أقام البرنامج أكبر حملة على الإطلاق للوقاية من السمنة نيابة عن مبادرة Change4Life التابعة للصحة العامة في إنكلترا. أظهر بحثنا أن الأشخاص سعوا إلى إجراء تغييرات صحية، لكنهم غالبًا ما كانوا يفتقرون إلى المعرفة اللازمة للتصرف. لقد استجبنا بسلسلة من أدوات التغذية المجانية سهلة الاستخدام المصممة لإلهام ـ بدلاً من فرض ـ السلوك الصحي، من خلال تحسين الفهم العام للصحة والتمارين الرياضية واستخدام مجموعة أدوات تسويق مفتوحة المصدر حتى يتمكن الفاعلون في المجتمع المحلي من إنشاء مبادراتهم الخاصة. اشتركت أكثر من مليوني أسرة في Change4Lifean وحصلت الحملة على وعي غير مقصود بنسبة 80٪. وقد تبنى ما يقرب من 200 شريك تجاري و 70.000 من المؤيدين المحليين الحملة، وقد تم تسوية درجات مؤشر كتلة الجسم (BMI) للبالغين والأطفال في منتصف العمر منذ إطلاق الحملة.

ألهمت الحملة حملة Let’s Move، وهي مبادرة أمريكية للصحة العامة بقيادة ميشيل أوباما. برنامج MSI-USAID
قمنا بتدريب شرطة البلدية في 38 بلدية في جميع أنحاء لبنان على كيفية التعامل مع اللاجئين السوريين باستخدام نهج قائم على الحقوق. واطلعت الشرطة البلدية على المعاهدات الدولية والقوانين اللبنانية في هذا الصدد. تم تدريب رؤساء البلديات وأعضاء مجلس الإدارة المختارين وتحفيزهم لاعتماد تطبيق القانون الذي يسمح بتشكيل لجان بلدية (تتكون من أشخاص يعيشون في المجتمع وليس لديهم بالضرورة حق التصويت داخل المجتمع). تلعب هذه اللجان دورًا رئيسيًا في الحد من التوترات المجتمعية ، فضلاً عن تغذية التخطيط البلدي.في سهل البقاع في لبنان، أجرينا برنامجًا ضمن شركتين استشاريتين من منظمة أوكسفام لتقييم قدرات البلديات الثلاث المستهدفة.

تمت دعوة رؤساء البلديات ومجالسهم لاعتماد التخطيط المجتمعي التشاركي، وإشراك جميع الأشخاص الذين يعيشون في نطاق اختصاص البلدية للمشاركة في تمرين استراتيجية البلدية من خلال جلسات التداول والاجتماعات مع الشخصيات المؤثرة / قادة الرأي. كما قمنا بتدريب وتحفيز بلديات في أربع بلدات في شمال لبنان لتشكيل لجان شبابية والتشاور مع مجموعات شبابية (لبنانيين وسوريين) في إنشاء خطط تنموية المحلية، وتحديداً ضمن مبادرة السياحة البيئية.

سوا منظمة غير حكومية لبنانية متخصصة في التمكين الاقتصادي للاجئين تعمل في بعض المجتمعات اللبنانية الأكثر انقسامًا وتأسست في أواخر عام 2011. ومنذ ذلك الحين ، توسعت المبادرة لتشمل برامج التعليم وسبل العيش والحماية والإغاثة والسياسة والبحوث والمناصرة المصممة للشباب والشابات الضعفاء والمهمشين في البقاع.

أطلقت برنامجًا في سهل البقاع يستهدف الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عامًا لتلقي التدريب المهني والدعم النفسي والاجتماعي في مركز محلي مخصص، بما يتماشى مع الأولويات الاستراتيجية.

القدرة

الخبرة في تنفيذ مشاريع الاتصالات الاستراتيجية في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا:
تتمتع منظمة آرك (ARK) بخبرة كبيرة في إدارة وتقديم جميع جوانب حملات الاتصالات الاستراتيجية لـ CSSF (بما في ذلك تحليل الجمهور المستهدف، التجزئة، استراتيجية الحملة، التصميم والتنفيذ، والرصد والتقييم) في بيئات هشة وشديدة التسيس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك لبنان. لقد قمنا بتسليم مشاريع اتصالات متعددة السنوات بملايين الجنيهات لمجموعة من العملاء الحكوميين بما في ذلك حكومة جلالة الملكة (وزارة الدفاع و Conflict Pool و CSSF و DFID و JICTU و RICU ووزارة الداخلية)؛ التحالف العالمي ضد داعش؛ الشؤون العالمية الكندية؛ مكاتب وزارة الخارجية لعمليات الصراع وتحقيق الاستقرار وشؤون الشرق الأدنى ومركز المشاركة العالمية؛ حكومتا الدنمارك وهولندا؛ اليابان (JICA) ومركز مكافحة التطرف العنيف في وزارة الشؤون الداخلية الأسترالية CVE.

لقد قدمنا برامج اتصالات استراتيجية على المستويين المحلي والوطني في لبنان وسوريا والعراق واليمن والأردن والصومال ونيجيريا وباكستان وهولندا والمملكة المتحدة وإندونيسيا، بالتعاون مع شركاء محليين عبر مجموعة من القضايا بما في ذلك منع ومواجهة التطرف العنيف وزيادة الاستقرار الاجتماعي في المناطق المتأثرة بالنزاع لتثبيط الهجرة غير النظامية وتوفير معلومات حول الذخائر غير المنفجرة لإنقاذ حياة المدنيين. كما هو موضح في منهجيتنا، فإننا نتبع نهجًا محليًا للغاية لحملات الاتصالات المنسوبة للشركاء، حيث يتم إشراك جماهير مستهدفة محددة على مستوى القاعدة الشعبية وعلى المستوى الوطني والإقليمي والدولي. ونركز على إنشاء محتوى مقنع ورنان مع رسائل إيجابية وقصص موثوقة وأصلية عن مرونة الفرد والمجتمع، ومشاركتها وتضخيمها على شبكة من المنصات المحلية عبر الإنترنت وغير المتصلة.

إنتاج المحتوى:
تملك منظمة آرك (ARK) مركز إنتاج في لبنان (مدعوم من مركز آخر في لندن) ينشئ محتوى لدعم المشاريع التي يتم نشرها على مجموعة متنوعة من المنصات، من المواقع الإلكترونية وقنوات التواصل الاجتماعي إلى الأخبار التلفزيونية المحلية والقنوات الفضائية الإقليمية. باستخدام لقطات من شبكات من المراسلين المحليين المستقلين (Stringers)، وضعت فرق ARK آلاف المقاطع على محطات البث العربية الوطنية والإقليمية منذ عام 2012، وقد دعمنا إنشاء إحدى عشرة محطة إذاعية وتطوير مئات الساعات من المحتوى، وإنشاء 14 مجلة أحدثها في الرقة بسوريا في عام 2017 وفي الموصل والأنبار بالعراق في عام 2018، كما أنشأنا أكثر من 30 صفحة مستهدفة على Facebook من خلال العمل مع شركاء محليين ووضع ما معدله خمس أجزاء من المحتوى الأصلي يوميًا على كل منها. يولد نهجنا مستويات عالية من الوصول والمشاركة. في لبنان، على سبيل المثال، تصل إحدى منصاتنا على Facebook إلى 45٪ من البلاد. في عام 2018، عملت ARK مع عشرين شريكًا محليًا لتقديم محتوى عبر الإنترنت وبطريقة غير متصلة بالإنترنت. على الإنترنت، في العراق وسوريا ولبنان، حققت صفحات TSN على Facebook ما يلي:

• متوسط الوصول إلى أكثر من 10 ملايين شخص شهريًا عبر جميع المنصات عبر الإنترنت؛
• ما يقرب من 1.5 مليون مستخدِمة شهريًا؛
• تم نشر الصفحات ما يقرب من 5000 مرة ، وحصلت على أكثر من 2 مليون رد فعل؛
• تمت مشاهدة محتوى الفيديو على منصات ARK أكثر من 31 مليون مرة؛
• متوسط معدل المشاركة لمنصات ARK هو 2.19٪، وهو ما يعتبر "ممتازًا" وفقًا لمعايير الصناعة.

الخبرة في قطاع الاتصالات وفهمه في لبنان:
يقوم أعضاء فريق الإنتاج المتخصص في ARK بتقديم اتصالات استراتيجية نيابة عن ARK منذ عام 2015. جاء كل عضو في الفريق إلى ARK بعد عقود من العمل في قطاع الاتصالات في لبنان وجلبوا معهم مجموعة شبكة واسعة من الاتصالات وفهم متعمق لتفضيلات الجمهور والفرص والقيود في تقديم الاتصالات الاستراتيجية. في كل مشروع، يعمل فريق إنتاج ARK عن كثب مع أقسام البحث والتحليل والمراقبة والتحليل لتطوير استراتيجيات المحتوى والاتصالات التي ستصل بفعالية إلى الجماهير المستهدفة وتشركها.

أنا هون Ana Hon:
يركز جزء كبير من عمل الاتصالات الاستراتيجية لشركة ARK على زيادة التماسك الاجتماعي والمرونة الفردية والمجتمعية والتي نركز فيها كثيرًا على الشباب كواحد من أكثر المجموعات السكانية ضعفاً. استخدم مشروعنا لتمكين الشباب الممول من كندا في لبنان الاتصالات الاستراتيجية لتعزيز الاستقرار الاجتماعي في المناطق المضطربة في طرابلس وصيدا والبقاع الأوسط وبناء قدرات الاتصالات والتعبئة للشباب لتحديد وتعزيز القصص الإيجابية من مجتمعاتهم ومجموعات الأقران. ثم قدمنا التدريب والإرشاد بشأن الإنتاج الإعلامي وتوليد المحتوى حتى يتمكن الفريق من تطوير تغطية وسائط اجتماعية مقنعة لهذه الأنشطة، وقد تمت مشاركة هذا على صفحة Facebook طورها الفريق باسم "AnaHon" (أنا هنا) والتي روجت لمبادرات محلية إيجابية وشجعوا مجموعات أقرانهم على المشاركة في تكرار الأنشطة. بعد ستة أشهر من بدء المشروع في سبتمبر 2018، بلغ إجمالي الوصول للصفحة 16.3 مليون شخص بمتوسط شهري يصل إلى مليون شخص، بما في ذلك ما يقدر بنحو 37٪ من سكان طرابلس و27٪ من سكان صيدا. ثلاثة أرباع المتابعين للصفحة تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، ويحقق الجمهور تقريبًا التكافؤ بين الجنسين مع 47٪ من النساء و53٪ من الرجال، وهي نسبة أعلى بكثير من المتوسط الإقليمي الذي يكون عادةً حوالي 30٪ من المتابعين الإناث لأي صفحة.

حملة Get OutTheVote / Take Action

خلال عامي 2017 و2018، أجرى فريق ARK في لبنان حملة اتصالات انتخابية متعددة الوسائط Get Out The Vote (GOTV)، بتمويل من السفارة البريطانية لتحفيز الناخبين لأول مرة على الانخراط في العملية الديمقراطية. عمل الفريق مع أربعة شركاء محليين لإنشاء ونشر محتوى مقنع للحملة تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي وقنوات البث المحلية ووسائل الإعلام المطبوعة وعلى اللوحات الإعلانية في جميع أنحاء البلاد. المشروع اللاحق لـ GOTV في 2018-2019، Take Action، تميز بأنشطة الحملة التي تمت تغطيتها من قبل الصحفيين المحليين وأصحاب النفوذ. أدار الفريق أيضًا سلسلة من الأحداث بما في ذلك انتخابات وهمية في الجامعات وحفلات الفلاش موب والروك. ونتيجة لذلك، تم تداولها بانتظام على وسائل التواصل الاجتماعي. في المسح واسع النطاق، احتلت لوحات إعلانات Take Action المرتبة الثانية في مستويات الاعتراف، متقدمة بشكل كبير على الكيانات السياسية وإعلانات شركات البيرة (المستخدمة كمجموعة تحكم)، حيث شارك 30٪ من الناخبين لأول مرة في أنشطة الوسائط المتعددة للحملة بطريقة ما.

ناستوبيا Nastopia
من خلال برامجها في المخيمات الفلسطينية في لبنان، تعمل منظمة ARK مع فريق بقيادة الشباب لإنتاج مجلة على الإنترنت توفر تغطية للمبادرات الإيجابية التي تحدث في المخيمات وتزيد من الوعي بالحلول المجتمعية للقضايا الدائمة. في السنة المالية 2018/2019، وصلت المنصة إلى ما لا يقل عن 35٪ من الشباب الفلسطيني في لبنان من خلال أنشطتها عبر الإنترنت. وصلت المشاركات البالغ عددها 263 على الصفحة في الربع الرابع إلى حوالي 3.5 مليون مستخدم وحصلت على 37،535 رد فعل. ظل متوسط معدل المشاركة للربع الرابع مرتفعا، فوق 3٪.

النهج القائم على الأبحاث للاستقرار الاجتماعي في لبنان:

تتمتع منظمة ARK بخبرة بحثية واسعة في لبنان بعد أن أجرت في وقت سابق استطلاعات الرأي والتصورات في لبنان، وتحليلات الجمهور المستهدف، وتحليلات الصراع والنوع الاجتماعي (الجندر)، واستطلاعات الرأي السنوية الكبيرة، واستطلاعات التصورات المتعددة حول مواضيع حساسة. لدى ARK قدرة مثبتة على العمل في جميع أنحاء لبنان وخبرة واسعة في التقييم القائم على البحث للتماسك المجتمعي والتوترات الاجتماعية. تُستخدم نتائج البحث لتوجيه تصميم وتنفيذ جميع برامج ARK الأخرى لضمان حساسية الصراع وتعظيم الـ VfM والتأثير.

استطلاعات التصورات حول التوترات الاجتماعية:

في 2017-2018، نفذت ARK أربع موجات من استطلاعات التصور المنتظمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول التوترات الاجتماعية في جميع أنحاء لبنان مع كل موجة تضم ما يقرب من 5000 مشارك. أعاد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بعد ذلك التعاقد مع ARK لتنفيذ ست موجات إضافية من الدراسات الاستقصائية من 2019-2021. تسعى الاستطلاعات إلى تقييم التصورات العامة لتدخلات الأمم المتحدة ومساعدتها للاجئين السوريين في البلاد والمجتمعات اللبنانية المضيفة. تم استخدام نتائج هذه الاستطلاعات لإبلاغ التحديثات الأخيرة لخطة الاستجابة للأزمة في لبنان (LCRP). وقد تم إطلاع فريق عمل الاستقرار الاجتماعي التابع للأمم المتحدة ومجموعة العمل المشتركة بين الوكالات ووزارة الشؤون الاجتماعية اللبنانية والاطراف المعنيين الآخرين على نتائج الاستطلاعات. النتائج متاحة للجمهور من خلال بوابة الويب لتبادل المعلومات المشتركة بين الوكالات التابعة للمفوضية.

تحليلات الجمهور المستهدف: في عام 2016 وعامي 2018/2019، أجرت ARK استطلاعات على الصعيد الوطني من المستوى الأول لتحليلات الجمهور المستهدف (TAA) في لبنان نيابة عن حكومة المملكة المتحدة. استكشف هذا البحث الكمي والنوعي عددًا من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لدعم برامج السفارة البريطانية في لبنان. استفسرت الاستطلاعات عن مواضيع حساسة بما في ذلك التعرض للعنف المسلح ودعم العنف المسلح والأيديولوجية السياسية وعادات الإعلام والاتصال ودعم المؤسسات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية.
لمراجعة القسم الاول اضغط هنا

(*) ترجمة خاصة | القسم الانكليزي في موقع العهد الإخباري

بريطانيا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

خبر عاجل