يوميات عدوان نيسان 1996

خاص العهد

كتلة الوفاء تحمل هموم الناس الى جلسة التشريع الاثنين
18/12/2020

كتلة الوفاء تحمل هموم الناس الى جلسة التشريع الاثنين

هبة العنان

ثمانية وستون بندًا على جدول أعمال جلسة مجلس النواب العام يوم الإثنين المقبل، سيكون بعضها في سلّم أولويات المجتمعين، لارتباطها المباشر بقضايا الناس الاجتماعية ومشاكلهم المترتبة عن الأزمة الاقتصادية والمالية وتأخير تشكيل الحكومة المقبلة.

المجلس الذي سيجتمع نوابه لجولتيْن (صباحية ومسائية) يوم الإثنين، من اجل دراسة وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الأعمال، سيتناول مواضيع شائكة تصبّ مباشرة في يوميات المواطن والقطاعات المنتجة في لبنان.

وفي هذا السياق، أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض في حديث لموقع "العهد الإخباري" أن "الكتلة ستحاول خلال الجلسة التركيز على البنود المتعلقة بقضايا الناس الاجتماعية ومشاكلهم الاقتصادية والمالية"، مشيرًا إلى أن عددًا من اقتراحات القوانين سنعمل على إقرارها، منها تصفير الفوائد على القروض السياحية والصناعية والزراعية، وهذا البند هام جدا خصوصا لجهة حماية القطاعات المنتجة ودعمها والحؤول دون انهيارها".

وأضاف فياض أن "الكتلة ستعمل على الضغط من أجل إقرار اقتراح القانون المتعلق بتمديد المهل ووضع آلية لسداد القروض المتعثرة، بالإضافة إلى اقتراح حماية المقترضين من أيّة بنود متعسّفة تفرضها المصارف".

ولفت فياض إلى أن "حوالي سبعين أستاذًا في الجامعة اللبنانية يعانون من قرارات مجحفة تمارس بحقهم، لذلك ستعمل الكتلة على إقرار القانون المتعلق بحق أفراد الهيئة التعليمية المتفرغين في الجامعة اللبنانية الذين بلغوا السن القانوني بالتعيين في ملاكها التعليمي".

فياض أكد لـ"العهد" أنه سيصار إلى إقرار اقتراح القانون المتعلق بتخفيض رسوم البناء أو ما يسمى بمشروع "البيت النموذجي"، الخاص بتسهيل عمليات البناء على سكان الأرياف من خلال تحديد الشروط المتعلقة بالبناء على عقارات الشيوع وتخفيض الرسوم المترتبة عليهم"، مضيفا أنه "سيجري تصحيح بعض الأخطاء في قوانين شركات المياه في لبنان".

وشدد فياض على أن الكتلة ستركز خلال الجلسة على قضايا الناس الاجتماعية المرتبطة بالوضع الاقتصادي والمالي"، متمنيًا أن "توافق الكتل الأخرى على اقتراحاتنا لأنها تطال كل اللبنانين وهي مدروسة للغاية".

وأمل فياض أن "يتمكّن المجلس النيابي من مناقشة كل البنود ولو استدعى الأمر تمديد الاجتماعات ليوم الثلاثاء".

مجلس النوابعلي فياض

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة