ramadan2024

لبنان

الأشغال وافقت على اقتراح قانون تمديد العمل بالعقد التشغيلي لكهرباء زحلة 
17/12/2020

الأشغال وافقت على اقتراح قانون تمديد العمل بالعقد التشغيلي لكهرباء زحلة 

وافقت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه النيابية خلال جلسة خصصت للبحث في كهرباء زحلة على اقتراح قانون معجل مكرر لتمديد العمل بأحكام القانون رقم 107/2018، واعتبار العقد التشغيلي الناشئ عنه والمتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة ش.م.ل نافذا وتمديد العمل به وفق مادة وحيدة.

وفيما يلي نص اقتراح القانون:

أولًا: أ - يمدد العمل بأحكام القانون رقم 107 تاريخ 30/11/2018، لمدة 24 شهرًا اعتبارًا من 1/1/2021 لغاية 31/12/2022، ويعتبر العقد التشغيلي الناشئ عنه لتقديم خدمات تسيير المرفق العام المتفق عليه بين مؤسسة كهرباء لبنان وشركة كهرباء زحلة ش.م.ل نافذًا من تاريخ 1/1/2019 لغاية 31/12/2022.

ب - تفتح وتلحظ الاعتمادات اللازمة للمؤسسة لسداد النفقات المطلوبة لهذا العقد بقرار يصدر عن مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان ويخضع لمصادقة سلطتي الوصاية، على أن يبتا هذا القرار خلال مهلة 30 يومًا من تاريخ تبلغهما به. ويعتبر مصادقًا عليه حكمًا بانتهاء هذه المهلة، وفي حال حصول خلاف في الرأي بين وزارتي الوصاية والمال في شأن المصادقة على هذا القرار، تعرض وزارة الوصاية الخلاف على مجلس الوزراء لبته بناء على طلب مجلس ادارة المؤسسة، ويقوم قرار مجلس الوزراء في هذه الحال مقام رأي الوزارتين.

ج - على مؤسسة كهرباء لبنان سداد قيمة الاشغال كافة التي انجزتها شركة كهرباء زحلة ش.م.ل طيلة الفترة الممتدة من 1/1/2019 ولغاية 31/12/2020 بعد تسلمها لها وفق الاصول المنصوص عليها في هذه الاشغال.

د - على وزارة الطاقة والمياه - المديرية العامة للاستثمار استكمال اجراءات استرداد امتياز زحلة السابق، والعمل على اصدار مرسوم التحويل وفق الاصول، على ان تلحظ فيه احكام تعالج اوضاع اجراء امتياز زحلة السابق.

ثانيًا: على مؤسسة كهرباء لبنان اعداد دفتر شروط واطلاق مناقصة عمومية لتقديم الخدمات الكهربائية ضمن حدود نطاق امتياز زحلة السابق وتوقيع العقد مع الجهة التي ترسو الصفقة عليها خلال مهلة سنتين من تاريخ نشر هذا القانون.

ثالثا: يعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية".

رئيس اللجنة النائب نزيه نجم أكد عقب الجلسة "الروحية الطيبة التي سادت خلال الجلسة باتفاق كل الاحزاب، وأمل أن يدرج اقتراح القانون في جلسة الاثنين التشريعية".

من جهته، قال عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب أنور جمعة: "انضم الى زملائي بالتهنئة. كان هناك أناس يعلقون وهناك أرقام قيلت. وما حصل هو توفير كهرباء زحلة 24/24، والتفاصيل أنها جمعت باقتراح واحد، وهذا هو الانجاز الذي جرى وبسرعة قياسية، اتفقنا على هذه الصيغة ونتمنى أن يصبح لبنان كله مضاء 24/24".

زحلة

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة