طوفان الأقصى

عين على العدو

ليبرمان يدعو لتشكيل تحالفٍ انتخابي في مواجهة نتنياهو‎
16/12/2020

ليبرمان يدعو لتشكيل تحالفٍ انتخابي في مواجهة نتنياهو‎

دعا رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، أفيغدور ليبرمان يوم أمس الثلاثاء، كلًا من جدعون ساعر المنشق عن حزب "الليكود"، ونفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا"، ويائير لابيد رئيس حزب "يش عتيد – تيلم"، إلى تشكيل كتلةٍ سياسية واحدة تنافس كتلة "الليكود" و"الحريديم" في الانتخابات المقبلة.

وبحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، وجه ليبرمان رسالةٍ إلى رؤساء الأحزاب قائلا فيها إن "كتلة كهذه، إذا تشكلت، ستكون بديلاً لحكومة بنيامين نتنياهو"، مُضيفًا أنَّ الواقع الذي يعيشون فيه اليوم يحتّم عليهم ضمان مواصلة قيام ما أسماه "دولة إسرائيل كدولة صهيونية وليبرالية".

وتابع أن "الكتل غير الصهيونية اليوم في "الكنيست"، أي "القائمة المشتركة" و"شاس" و"يهودوت هتوراه"، تمثِّل أقل من ربع الناخبين- 31 عضو كنيست".

وأشار ليبرمان إلى أنه يعي الفجوات والخلافات بين الأحزاب الأربعة، داعيًا إلى إبداء موافقة مبدئية وبعد ذلك يتم وضع نظامٍ لاختيار رئيسٍ لقائمةٍ كهذه وضم قوى أخرى.

كما اقترح ليبرمان أن تتوحَّد هذه الأحزاب حول عددٍ من النقاط الأساسية المتفق عليها، طالبًا إبقاء الخلافات جانبًا في هذه الأثناء، وذلك بهدف منع نتنياهو من الوصول إلى رئاسة الحكومة مرة أخرى في الانتخابات المقبلة.

إقرأ المزيد في: عين على العدو