طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تيريزا ماي تستعدّ لتأجيل التصويت الثاني على اتفاق
07/02/2019

تيريزا ماي تستعدّ لتأجيل التصويت الثاني على اتفاق "بريكست"

ذكرت صحيفة "تليغراف" ليل أمس أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تستعد لتأجيل التصويت الثاني على اتفاق انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" حتى نهاية شباط/فبراير الحالي.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة إن "المنسق الحكومي جوليان سميث ألمح يوم الثلاثاء إلى أن التصويت لن يجرى الأسبوع المقبل لأن من غير المتوقع أن تكون ماي أعادت التفاوض على اتفاقها في الوقت المحدد".

وتسعى ماي للحصول على تنازلات من الاتحاد الأوربي بشأن اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد، وذلك خلال مباحثات تجريها اليوم الخميس في بروكسل للتوصل إلى تسوية جديدة بشأن قضية الحدود الإيرلندية الشائكة، على الرغم من تصميم الاتحاد الأوروبي على رفض إعادة التفاوض حول اتفاق انسحاب المملكة المتحدة من التكتل الأوروبي.

وسيعقد لقاء بين ماي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قرابة الساعة 15,00 (14,00 ت غ)، لكن قبل ذلك ستجري رئيسة الوزراء البريطانية محادثات مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ورئيس البرلمان الأوروبي انطونيو تاجاني بحضور مستشاره لـ"بريكست" في فيرهوفشتات.

وتصل ماي إلى بروكسل في أجواء من التوتر غداة جدل أثاره توسك، الذي قال خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار "أتساءل ماذا يشبه هذا المكان الخاص في الجحيم، للذين روجوا لـ"بريكست" بدون أن يمتلكوا حتى مسودة خطة لإنجازه بأمان".

ومن المقرر أن تنسحب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يوم 29 آذار/مارس، إلا أن المشرعين البريطانيين صوتوا في آخر كانون الثاني/يناير لمطالبة ماي بالسعي لتغيير اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم