ramadan2024

الخليج والعالم

هذا ما سيوفره طريق
10/12/2020

هذا ما سيوفره طريق "خواف – هرات" السككي بين ايران وافغانستان

أعلن وزير الطرق وإعمار المدن في الجمهورية الإسلامية الإيرانية "محمد اسلامي" أنّ الطريق السككي بين مدينتي خواف (شرق ايران) وهرات الافغانية، يتسع لنقل 6 ملايين طن من السلع، إضافة إلى مليون مسافر.

وفي تصريح له خلال مراسم تدشين هذا المشروع التي جرت صباح اليوم الخميس عن بعد برعاية الرئيسين الايراني والافغاني، أكد اسلامي ان "مراسم الافتتاح اليوم جسدت تعاونًا فريدًا من نوعه بين ايران وافغانستان".

وتعليقًا على شعار "شعبين بثقافة وتاريخ مشترك" الذي صاحب مراسم تدشين طريق السكك الحديد بين خواف وهرات، قال وزير الطرق الايراني إنّ "الفرص متاحة من أجل تعزيز مستدام للتعاون بين البلدين".

وأوضح اسلامي ان "إجمالي المسافة المحددة لمشروع خواف – هرات السككي تبلغ 225 كم، حيث تم تدشين 140 كم منه اليوم؛ على أن يتم انجاز الـ 85 كم المتبقة بمزيد من التعاون المشترك بين إيران وافغانستان".

 وبحسب اسلامي، سيوفر هذا المشروع ظروفًا مناسبة في مجال الترانزيت والتبادل التجاري بالنسبة لرجال الأعمال الإيرانيين والأفغان؛ لافتًا إلى تبادل 10 ملايين طن من البضائع خلال العام الحالي بين ايران والدول الاقليمية عبر الموانئ الجنوبية والشمالية وممرات الشرق إلى الغرب والشمال – جنوب.

كما نوه إلى وضع برنامج مستقبلي لتحقيق زيادة بنسبة 50 مليون طن في حجم ترانزيت السلع عبر ايران؛ مشيراً إلى أن جزءًا كبيرًا من هذه الكمية يعود إلى أفغانستان.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم