ramadan

العالم

الصحف العربية:  مصر تستضيف تدريبات لمكافحة الإرهاب.. ومخاوف من السترات الحمراء في تونس

10/12/2018

الصحف العربية: مصر تستضيف تدريبات لمكافحة الإرهاب.. ومخاوف من السترات الحمراء في تونس

تناولت الصحف العربية لليوم الاثنين قضايا عربية واقليمية عدة، كان أبرزها استضافة مصر للمرة الأولى فعاليات التدريب المشترك في مجال مكافحة الإرهاب بين دول تجمع الساحل والصحراء، وذلك من أجل دعم العلاقات العسكرية مع الدول الافريقية.. كما تم تسليط الضوء على حركة السترات الحمراء، والتي حذر منها أمين عام حركة مشروع تونس محسن مرزوق.

 

صحيفة "الأهرام الرسمية المصرية"

صحيفة «الأهرام» عنونت افتتاحيتها لليوم الاثنين، بعنوان "مصر تقود إفريقيا للتنمية.. الرئيس: إنشاء صندوق ضمان مخاطر للاستثمار فى القارة لتشجيع المستثمرين المصريين"، حيث أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي إطلاق المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2019-2022 في إطار الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد، وتفعيل نشاط الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، مع تقديم 250 منحة تدريبية للكوادر الإفريقية، العاملة في مجال الوقاية من الفساد.

جاء ذلك ضمن عدة قرارات أعلنها الرئيس في كلمته خلال الجلسة الختامية لمنتدي إفريقيا 2018 إيمانا منه بضرورة بذل أقصى الجهد من أجل مستقبل إفريقيا، واستكمالاً لدور مصر الفعال في العمل على نهضة القارة.

وأعلن الرئيس أيضا إنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في إفريقيا، بهدف تشجيع المستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم لإفريقيا، والمشاركة في تنمية القارة والاستفادة من الفرص الهائلة المتوافرة في قارتنا.

كما أعلن الرئيس التفاوض مع المؤسسات الدولية، الشركاء في التنمية، لدعم البنية الأساسية ركيزة التنمية الحقيقية، ومن ذلك الإسراع في الانتهاء من طريق القاهرة  كيب تاون، وذلك لدمج أقطار القارة وتوسيع حركة التجارة بين بلداننا.

وقرر الرئيس أيضا تحفيز وتيسير عمل الشركات الإفريقية في مصر لتحفيز الاستثمارات المشتركة والاستفادة من التطور المستمر في الاقتصاد المصري، كما قرر زيادة التعاون الفني مع دول القارة في مجالات الاستثمار في رأس المال البشري، والتحول الرقمي، وإدارة التمويلات الدولية، والحكومية ونظم المتابعة والتقييم.

 

صحيفة "الأخبار الرسمية المصرية"

كتبت صحيفة "الأخبار" في افتتاحيتها خبرًا بعنوان "مصر تستضيف تدريب «الساحل والصحراء» لمكافحة الإرهاب" ، حيث تستضيف مصر فعاليات التدريب المشترك في مجال مكافحة الإرهاب بين دول تجمع الساحل والصحراء، والذي ينفذ لأول مرة في مصر ويستمر حتى 14 ديسمبر الجاري بقاعدة محمد نجيب العسكرية، وذلك في إطار اهتمام القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة بدعم العلاقات العسكرية مع الدول الافريقية الشقيقة والصديقة.

يبدأ التدريب باصطفاف القوات المشاركة من مختلف الدول وتنظيم معرض للأسلحة والمعدات المشاركة في التدريب لتوحيد المفاهيم وتحقيق الدمج بين القوات والتنسيق علي تنفيذ البرامج التدريبية المخططة. ويشارك في التدريب عناصر من القوات الخاصة لمصر والسودان ونيجيريا وبوركينا فاسو ضمن المجموعة الأولى، للتدريب على أسلوب التعامل مع التهديدات الإرهابية المختلفة كالجماعات المسلحة وتحرير الرهائن، ويهدف التدريب إلى تحقيق التجانس بين القوات الخاصة الافريقية، وتدريب القوات على العمل كفريق واحد مع قوات الدول الصديقة والتدريب على سرعة رد الفعل تجاه المواقف التكتيكية الطارئة طبقاً لأعمال القوات على الأرض.

وتنقسم الدول الإفريقية المشاركة في التدريبات إلى عدة مجموعات تنفذ على مراحل زمنية مختلفة لتشمل مختلف الدول الأعضاء في تجمع الساحل والصحراء، بما يساهم في دعم أمن واستقرار القارة الافريقية ومواجهه التهديدات والتحديات التي تتعرض لها دول القارة.

 

صحيفة "الوطن المصرية"

لفتت صحيفة "الوطن" في افتتاحيتها الى تصريح " نائب رئيس البرلمان العربي: غياب تميم عن القمة الخليجية "تصرف لا يليق"، حيث قال اللواء سعد الجمال، عضو مجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي، إن مصر لديها شروط لاستعادة العلاقات مع قطر والمطالب معروفة ومحددة تحفظ لها أمنها والكف عن الحملات الإعلامية المبتذلة من قناة الجزيرة، وتحقيق الأمن القومي العربي، موضحًا أن حكام قطر انشقوا عن أبناء عمومتهم في الخليج.

ووجه "الجمال"، رسالة إلى النظام القطري قائلا "للنظام الحاكم إن الحكام يتغيرون ولكن الشعوب هي الباقية ورباط الشعوب لن ينفك أو ينقطع أيضا، والشعب القطري شعب عربي والمصري عروبي ولن تنقطع العلاقات بين الشعوب العربية".

وعن غياب تميم عن القمة الخليجية، قال "الجمال"، "تصرف صغير لا يليق، ودعوة جلالة ملك السعودية لابد وأن تُحترم، ربنا أمرنا ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم".

 

صحيفة "الشروق التونسية"

صحيفة "الشروق" عنونت  افتتاحيتها بـ " في خطوة لإنهاء الحرب الليبية.. السراج يدعو حفتر لزيارة طرابلس"، حيث كشف تقرير أعدّه موقع “استراتيجي بيج” الأمريكي المعني بالأمور العسكرية عن دعوة وجهها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج إلى قائد الجيش الوطني المشير خليفة حفتر لزيارة مقر المجلس في العاصمة طرابلس لبحث سبل توحيد البلاد.

وأشار التقرير إلى أن هذه الدعوة التي أتت خلال لقاء السراج بالمشير خليفة حفتر في الـ13 من نوفمبر في مدينة باليرمو على هامش مشاركة الأول في أعمال المؤتمر الدولي الذي نظمته إيطاليا لبحث سبل حل الأزمة الليبية، وتمثل نقلة باتجاه سير ليبيا نحو الحلول الوسط.

وأضاف التقرير بأن العديد من الليبيين والشركاء الدوليين باتوا ينظرون إلى الجيش الوطني وقائده المشير خليفة حفتر على أنهما العامل الأبرز الذي يعمل بثبات منذ 5 أعوام على توحيد ليبيا عوضا عن نهبها، رغم النظرة القائمة من قبل الكثير من الداعمين للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، بكون المشير الذي يمثل أهم عنصر في الحكومة المؤقتة المدعومة من قبل مجلس النواب، نموذجا كامنا للحاكم الأوحد.

 

صحيفة " جمهورية التونسية "

عنونت صحيفة "جمهورية" افتتاحيتها بعنوان " مرزوق يحذر من "حركة السترات الحمراء" بتونس ويدعو إلى إيقافها" ، حيث أكد الأحد، أمين عام حركة مشروع تونس، محسن مرزوق، وجود أطراف تدعو للفوضى وتخلق الفوضى في البلاد على غرار ما يسمى بالسترات الحمراء.

وشدد مرزوق على هامش اجتماع عام مفتوح للحركة في العاصمة على ضرورة إيقاف هذه الدعوات بوسائل سياسية من خلال خلق قطب سياسي قوي.

إقرأ المزيد في: العالم