لبنان

70% من خطة سير الضاحية أُنجز

08/12/2020

70% من خطة سير الضاحية أُنجز

أعلن رئيس اتحاد بلديات الضاحية محمد ضرغام اطلاق خطة السير في الضاحية الجنوبية، وخلال مؤتمر صحافي عقده الاتحاد، تم شرح النقاط الهامة في خطة السير الجديدة.

وقال ضرغام "إن خطة السير بنيت على أسس علمية أجراها مكتب خطيب وعلمي بعدما قام بتعداد السيارات ودراسة حركة المرور والتقاطعات الموجودة".

وأضاف أن خطة السير لا تتألف من الشوارع الداخلية وتحويلات فقط فهي ممتدة على مداخل الضاحية، لافتًا إلى أن كل هذه التفاصيل بنيت على أسس علمية.

وناشد ضرغام أهالي الضاحية الجنوبية تطبيق الارشادات التوجيهية بخطة السير وبعدها "نقيّم سويًا هذه الخطة". 

وتابع أن "الخطة بنيت اليوم على أساس الواقع القائم وكلنا نعلم أنه في الضاحية لا نستطيع أن نوسّع شارعا ولا أن نخلق مواقف اضافية، تعاملنا مع الواقع كما هو، ونحن نعلم أن هناك استملاكات من الستينيات لم تنفذ وهي تشكل عقبات".

وشدد ضرغام على الالتزام بالاشارات التوجيهية موضحًا أن "هذا الأمر يساعدنا سويًا بتحسين الاداء بالخطة ومعالجة كل الثغرات الموجودة لتحسين ادائها". 

 

70% من خطة سير الضاحية أُنجز

 

صالح: الأعمال نفذ منها 70% ونحن بالمرحلة الانتقالية

 وخلال المؤتمر، قام المهندس علي صالح المشرف على تنفيذ الخطة من قبل شركة خطيب وعلمي بشرحها، مشيرًا إلى أنها تتمحور حول قسمين اساسيين، الأول حول تأهيل ورفع مستوى الخدمات على تقاطعات اوتوستراد السيد هادي، والقسم الثاني حول تأهيل الطريق الممتد في حارة حريك، لتتكامل مع الخطة التي بدأت فيها بلدية الغبيري.

وقال إن الخطة تتركز على خطين رئيسيين وهما تحويل شارع بئر العبد من المشرفية إلى تقاطع البنك الفرنسي باتجاه واحد وتحويل جزء كبير من شارع حارة حريك من ساحة القدس باتجاه تقاطع مسجد الامامين الحسنين.

ولفت صالح إلى أن الأعمال نفذ منها 70% ونحن بالمرحلة الانتقالية ما بين ما هو موجود وما بين الخطة، مشيرًا إلى أن التزام المواطن بالخطة هو جزء كبير من نجاحها.

وعلى هامش المؤتمر وفي حديثه لـ"العهد" أعلن المهندس علي صالح أنه من المفترض أن تنجز الخطة بشكل كامل بتاريخ 31/01/2021.

وأشار إلى أنه تدريجيًا مع تطبيق خطة السير وتحويله إلى خط سير واحد في بعض الشوارع الداخلية سيتاح تأمين مواقف للسيارات.

وأوضح أن الخطة هي عملية تدريجية، وأنه علينا أن نعوّد الناس على السير باتجاه واحد، مضيفًا أنه تمت مراعاة مواقف السير الخاصة بالمؤسسات التجارية، مبيّنًا أن الخطة أمنت حوالي خمسين موقفا تحت جسر صفير، وتم استحداث أكثر من مئة وخمسين موقفا على اوتستراد السيد هادي نصر الله.

 

70% من خطة سير الضاحية أُنجز

 

حاطوم: لا تضطرونا إلى أخذ قرار بمنع الفانات من سلوك خط بئر العبد

ومن جانبه، أشار نائب رئيس بلدية حارة حريك المهندس أحمد حاطوم إلى أن هذه الخطة تتمة للخطة التي وضعت في العام 2010، قائلًا إن الخطة وضعت بعد تحديد الحاجات الحالية والمتوقعة مستقبلًا.

وأعلن أنه بدءًا من الأسبوع المقبل سيتم تحويل المرور باتجاه واحد في خط المشرفية –بئرالعبد وصولًا إلى تقاطع البنك الفرنسي.

ولفت حاطوم إلى وجوب تطبيق تشريعات وقوانين رادعة.

وحول موضوع الفانات والدراجات النارية، قال حاطوم "نحن مضطرون إلى مصادرة كل دراجة نارية مخالفة واتخاذ كل الاجراءات القانونية الممكنة"، وتوجه إلى أصحاب الفانات التي لا تريد أن تحترم خطة السير والسرعة المقبولة في الشوارع قائلًا "لا تضطرونا إلى أخذ قرار بمنع الفانات من سلوك خط بئر العبد".

اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية

إقرأ المزيد في: لبنان