طوفان الأقصى

الخليج والعالم

لا
08/12/2020

لا "ملاذ آمنًا" لترامب .. الكونغرس يقرُّ قوائم المجمع الانتخابي

يُقرُّ الكونغرس الأمريكي اليوم الإثنين 8 كانون الاول/ديسمبر قوائم المجمع الانتخابي للمختارين من قبل الولايات التي حلت نزاعاتها الانتخابية، على أن يجتمع المندوبون عن كل ولايةٍ في مقر الولاية لانتخاب الرئيس في 14 الشهر الجاري.

ويُشار إلى اليوم بـ "الملاذ الآمن" المنصوص عليه في قانون الفرز الانتخابي لعام 1887، وهو آخر الآجال لتسوية المنازعات القضائية بشأن الانتخابات الرئاسية، حيث تُحسم كل الطعون في نتائج الانتخابات التي فاز بها المرشَّح الديمقراطي جون بايدن، قبل التصويت الرسمي للمجمع الانتخابي الاثنين المقبل.

وفي الوقت الذي خسرت فيه حملة ترامب الطعون القضائية في ميشيغان وويسكونسن وجورجيا وأريزونا ونيفادا لوقف المُصادقة على فوز بايدن، أمهلت المحكمة العليا الأميركية مسؤولي ولاية بنسلفانيا حتى الساعة التاسعة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (5 مساء بتوقيت غرينتش) للرد على دعوى تطالب بإلغاء بطاقات الاقتراع عبر البريد، وإلا سيضطر "الكونغرس" الحالي لاختيار مندوبي هذه الولاية.

يُذكر أنَّ الظروف تُرسل مُغلقةً للكونغرس الأمريكي الجديد، الذي سيلتئم في 3 كانون الثاني/يناير لانتخاب رئيسٍ لمجلس النواب ورؤساء وأعضاء اللِّجان، ليعود وينعقد في 6 من الشهر نفسه، بغرفتيه الشيوخ والنواب، برئاسة رئيس مجلس الشيوخ نائب الرئيس مايك بنس لفتح الظروف للكشف عن هوية الرئيس القادم، والذي سيتسلَّم السلطة في 20 كانون الثاني/يناير.

وفي أحدث الدعاوى القضائية الخاسرة، رفضت قاضية بولاية ميشيغان وقاض في ولاية جورجيا أمس الاثنين دعاوى لإلغاء فوز بايدن في الولايتين بحجة وقوع مخالفات.

رغم ذلك لا يزال ترامب رافضًا التنازل عن الرئاسة، مجددًا رفضه نتائج الانتخابات، وقال خلال مراسم لتقديم ميدالية رئاسية للمصارع السابق دان غيبل إن الانتخابات "مزورة بشكل كامل".

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم