ramadan2024

الخليج والعالم

07/02/2019

"لوبلوغ": دول الخليج انفقت المليارات لدعم الحرب على إيران

أشار المدير السابق "لبرنامج التحليل الاستراتيجي للإسلام السياسي" لدى الـ"CIA" إميل نخلة في مقالة نشرها موقع "لوبيلوغ" إلى ان دول المنطقة قررت بعد انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية دعم حرب العراق غير المبررة على إيران، مضيفا ان "الاهداف الحقيقية لإنشاء مجلس التعاون الخليجي خلال العام 1981 كانت التصدي لصعود إيران اقليمياً كدولة ثورية مسلمة، واحتواء حماسة ايران المؤيدة للديمقراطية، بالإضافة إلى دعم صدام حسين في حربه.

وتابع الكاتب ان دول مجلس التعاون الخليجي انفقت مليارات الدولارات لدعم حرب صدام حسين على إيران، كما وجهت دعوات إلى الدول الغربية من بينها الولايات المتحدة لزيادة هذا الدعم.

هذا وقال الكاتب إن الثورة الاسلامية في ايران منحت "صوتًا" للنشاط الاسلامي في مجال حكم الدول، وهي دفعت بما أسماه النشاط الاسلامي السني الى عالم السياسة، وهي أثبتت للناشطين السياسيين من "السنة" بان معتقداتهم الدينية لا تتعارض والعملية السياسية، معدّدًا في هذا السياق مجموعة من التيارات الدينية التي دخلت عالم السياسة كـ"الاخوان المسلمين و حزب “PAS” بماليزيا الذين بدأوا تشارك بالانتخابات باوائل التسعينيات".

كذلك سمّى حركة حماس التي فازت بالانتخابات في غزة عام 2006، وتحدث عن الانتصارات التي حققها حزب الله بالانتخابات في لبنان، وعن صعود أحزاب إسلامية في تركيا منذ أوائل التسعينيات.

وشدد الكاتب على ان "ايران تعد من أهم اللاعبين في المنطقة"، وقال انه "يتوجب على صناع السياسة الغربيين البحث عن ارضية مشتركة مع إيران اذا كانوا بالفعل يسعون الى تحقيق مصالحهم". ودعا "الاستراتيجيين السياسيين الغربيين" إلى "إحياء الاتفاق النووي مع إيران".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم