يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الإعلام الأمريكي: لويد أوستن كان داعمًا للمعارضة السورية
08/12/2020

الإعلام الأمريكي: لويد أوستن كان داعمًا للمعارضة السورية

تعليقًا على موضوع اختيار الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الجنرال المتقاعد  لويد أوستن لتولي منصب وزير الحرب، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الأخير كان المُخطِّط العسكري الأساس في "الحملة التي قادتها الولايات المتحدة" ضد تنظيم "داعش" الإرهابي بعدما سيطر الأخير على مناطق شاسعة في سوريا والعراق في منتصف عام ٢٠١٤.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما وافق على خطوتيْن نصّ عليهما مخطط كان قد أعدّه أوستن وعدد من معاونيه (عندما كان الأخير قائد القيادة الوسطى بالجيش الأميركي).

وأوضحت أن الخطوة الأولى كانت تزويد "قوات المعارضة السورية" التي كانت "تقاتل داعش" بالسلاح، بينما الثانية كانت تكثيف الحملة الجوية ضد "داعش" انطلاقًا من قاعدة "انجرليك" التركية.

بدورها، أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الى عدم تعيين ميشال فلورنوي بمنصب وزير الحرب، لافتة الى أن الأخيرة تعرضت لانتقادات شرسة من مجموعات مناهضة للحروب بسبب دعمها لزيادة الميزانية العسكرية الأميركية وموقفها التصعيدي حيال الصين ودعمها للتدخل في دول مثل ليبيا وسوريا.

وبحسب الصحيفة، كتبت مجموعة من الناشطين المناهضين للحروب رسالة الى بايدن اعربت فيها عن رفضها لتعيين فلورنوي، ووصفوها بأنها داعمة للحروب.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم