الخليج

قطر تتسلم أول طائرة من نوع "رافال" الفرنسية

324 قراءة | 09:49

تسلمت قطر أمس أول طائرة مقاتلة متطورة من نوع "رافال" الفرنسية الصنع، تنفيذا لصفقة مع شركة داسو الفرنسية لصناعة الطائرات وقعت في أيار/مايو 2015.

وطائرة رافال "كيو إي 202" -التي أطلقت عليها الدوحة اسم "العاديات"- هي أول طائرة تتسلمها القوات الجوية الأميرية القطرية من مجموع 36 طائرة رافال وقعت قطر عقود شرائها من فرنسا.

وجرت مراسيم التسليم في مقر شركة داسو في مدينة بوردو الفرنسية، وفي كلمة بالمناسبة أطلق نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية اسم "العاديات" على سرب مقاتلات رافال القطري، تيمنا بذكر اسم العاديات في القرآن الكريم، والتي تعني الخيل التي تجري في المعارك.

وكانت صفقة رافال الموقعة بين قطر وفرنسا تقضي بتزويد القوات القطرية بـ 24 مقاتلة بقيمة 7 مليارات دولار، قبل أن تقوم الدوحة بتفعيل بند في الصفقة وتزيد طلب 12 طائرة، وشملت الصفقة تدريب 36 طيارا قطريا و100 فني على أيدي خبراء من الجيش الفرنسي.

وأدخل سلاح الجو الفرنسي مقاتلة "رافال" التي تعمل بمحرّكين الخدمة في العام 2004، وكانت فرنسا قد وقعت سابقا مع قطر صفقات بيع مقاتلات "ميراج أف-1"، و"ألفا" و"ميراج 2000".

وبعد فشلها لسنوات في بيع مقاتلات "رافال" لدول أخرى، تمكنت باريس أخيرا من إبرام صفقة بيع 24 منها لمصر في 2015، لتوقع بعدها صفقة البيع مع قطر، وفي أيلول/سبتمبر من العام 2016 أبرمت الهند صفقة شراء 36 مقاتلة رافال.