ramadan

اليمن

العدوان يستهدف مطار صنعاء المحاصر ويُضيّق على ميناء الحديدة

05/12/2020

العدوان يستهدف مطار صنعاء المحاصر ويُضيّق على ميناء الحديدة

لا تكتفي السعودية بفرض حصار خانق على مطار صنعاء الدولي، بل تكمل الإطباق عليه وتواصل استهدافه، فأمس شنّت قوى العدوان غارات مكثفة عليه على الرغم من توقفه عن العمل منذ بداية الحرب، ما اعتبره رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام دليل فشل وتخبط.

وقال عبدالسلام في تغريدة له على حسابه على "تويتر" إن "مطار صنعاء الدولي منشأة مدنية وهي معطلة بفعل الحصار، وقد تم قصفها مرات عدة، وتكرار قصفها ليس إلا دليل الفشل والتخبط الذي يعاني منه تحالف العدوان".

وفي سياق مواجهة خروقات العدوان السعودي، ناقش رئيس الفريق الوطني في لجنة تنسيق إعادة الانتشار بمحافظة الحديدة اللواء الركن علي الموشكي مع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال أبهيجيت جوها وفريقه عددًا من الموضوعات المتصلة بتنفيذ اتفاق السويد.

وفي اللقاء، قدّم الفريق الوطني، تقريرًا شاملًا بالخروقات المستمرة لقوى العدوان ومرتزقتها في الساحل الغربي ومحافظة الحديدة ومنها القصف المتواصل للطيران الحربي والمُسيّر على مدينة الحديدة ومديريات الدريهمي واللحية وحيس وغيرها، وكذا الخروقات بالمدفعية والكاتيوشا في مدينة الحديدة .

وأوضح الفريق الوطني أن هذه الخروقات ينتج عنها وبشكل يومي سقوط  شهداء وجرحى من الأطفال والنساء وتدمير ممتلكات المواطنين.

كما أطلع الفريق الوطني فريق الأمم المتحدة على الحصار الخانق الذي يفرضه العدوان على ميناء الحديدة ومنع دخول سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية والعلاجات وغيرها، بالإضافة إلى استهداف الصيادين في عرض البحر واختطافهم.

وأكد الموشكي التزام الفريق الوطني بالتعاون مع فريق الأمم المتحدة  في تنفيذ اتفاق السويد وبنوده، مشيرًا إلى أنه تم تنفيذ  المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسي من طرف واحد وذلك لإبداء الثقة وحسن النية من قبل الفريق الوطني.

وجدد الدعوة للطرف الآخر، للعودة إلى طاولة تنفيذ اتفاق السويد وعودة ضباط المراقبة والارتباط بفريقه إلى مقر تواجدهم حسب الاتفاق وذلك للسير قدما لتنفيذ اتفاق السويد وإعادة الانتشار حسب الخطة المتفق عليها من جميع الأطراف وبرعاية الأمم المتحدة.

وزار الفريق الوطني والفريق الأممي ميناء الحديدة للإطلاع على ما نفذه الفريق الوطني من جانب واحد من التزامات فيما يخص الميناء والواردة في المرحلة الأولى من اتفاق السويد.

اليمنمطار صنعاء الدوليالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة